fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«سرير الرعاية سيكون بالشحاتة» و«يوم أسود».. نواب يعترضون على قانون تأجير المستشفيات

شهدت جلسة مجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة قانون منح التزام منح التزام إدارة وتشغيل المنشآت الصحية، شهد اعتراض عدد من النواب على القانون الذى يسمح بإسناد إدارة وتشغيل المستشفيات العامة للقطاع الخاص.

نائبة: يوم أسود فى تاريخ الصحة المصرية

اعترضت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، على مشروع قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات، وطالبت النواب بالتفكير ودراسته جيدا، محذرة من أن التاريخ سيذكر أن هذه الحكومة هي التي أجّرت المستشفيات.

وقالت «عبدالناصر» خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد: «هذا اليوم سيكون أسود في تاريخ الصحة المصرية».

واعترض المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، وقرر حذف الجملة من المضبطة، قائلا: «تحذف العبارة، هو يا نعطي الكلمة بحرية إما نخرج عن النص ونقول القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود، لا أيامنا كلها بيضة وحلوة إن شاء الله».

الحكومة تفتح بابا خلفيا للتخلي عن مسؤولياتها في إدارة المستشفيات

من جهته، قال النائب أحمد فرغلي: «الحكومة تفتح بابا خلفيا للتخلي عن مسؤولياتها وفشلها في إدارة المستشفيات الحكومية، والحكومة فشلت في الإدارة، فكيف تنجح في الرقابة؟!».

وعلق المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية منفعلا: «التأمين الصحي بيشتري الخدمة من المستشفيات في المحافظات التي دخلها ولم يفشل، والحكومة تقدم كل خير للشعب».

نائب: توفير سرير رعاية سيكون بالشحاتة

كما طالب النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب، بإرجاء مناقشة مشروع القانون، قائلا: «مشروع القانون يناقش ملف حيوى، وهو قطاع الصحة الذي يشغل كل المصريين بمختلف شرائحهم، وبإقرار هذا القانون سيتحول الأمر من الحصول على سرير رعاية مركزة بالخواطر لمرحلة «الشحاتة» من المستثمر عشان ندخل مريض مستشفى».

وطالب المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، حذف كلمة «الشحاتة» من المضبطة، قائلا:«أرجو عدم الخروج عن السياق».

وأضاف «الشرقاوي»: «الاهتمام البالغ من النواب لحضور الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة مشروع القانون سالف الذكر، له دلالته واضحة، فالجميع من نواب المجلس جزء كبير من شغلهم الحصول على سرير رعاية مركزة أو خدمة طبية لازمة، وهذا القانون سيجعل الأمر في غاية الصعوبة، لان القطاع الصحى على مر التاريخ معروف عنه المشاكل المتوارثة في الحصول على الخدمة».

وتابع: «المستثمر سيحصل على المستشفيات التي عليها ضغط كبير في الحصول على الخدمة وتحقق أرباح، يعني المستثمر هياخد البونبوناية، وطبعا ده هيأثر على أسعار الخدمة ويثقل كاهل المواطنين بشكل عام، وقال متسائلا: «لماذا لا يتم تعديل قانون المستشفيات الخاصة لتشجيع المستثمرين في القطاع ولكن في المستشفيات الخاصة بعيدا عن المستشفيات الحكومية».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى