fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

 الصحة العالمية ترد على وجود 20 ألف إصابة بكورونا في مصر

أكد الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، أن التقديرات التى يتم تداولها عن وجود إصابات تصل لـ 19.500 حالة فى مصر، غير دقيقة، مضيفا: “تواجهنا تقديرات رقمية فى مصر وتم نقلها فى وسائل الاعلام دون مناقشة علمية ولا يوجد دولة فى العالم اذا كان هناك تقديرات منهجية تعتمد على اسس علمية ترفضها المنظمة ولكن على العكس نستطيع ان نستجيب لها من اجل مواجهة الوباء.

وشدد جبور فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين، قائلا: “اذا تم اعتمادها على اسس غير علمية  لمحتوى الرصد بشكل كامل فتكون معلومات مغلوطة ، متابعا:”اذا كانت ارقام الاصابات صحيحة كما يزعم البعض ووصلت إلى 19500 حالة سنحتاج الى الف جهاز تنفس صناعى لا يمكن اخفائها ، وأيضا 1500 حالة وفاة، وكان من المفترض ان يكون لدينا بضع الاف من الحالات.

وصرح “جبور” بأن كل إنسان مسئول عن الحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن اللجوء لاستخدام المدن الجامعية ومساكن الشباب قلل من انتشار الوباء في العديد من الدول.

وأضاف: “المنظمة نسقت مع قطاع الطب الوقائي لتحديث الخطة الوطنية للاستعداد والمواجهة، وبإشراف مباشر من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان”.

وتابع: “مصر دعمت إدارة الترصد بوزارة الصحة لتحديث القائمة اليومية لجميع الإصابات المؤكدة، وتسلم قائمة يومية بالحالة الإيجابية للمنظمة بكل المعلومات”.

وأشار “جبور” إلى أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع كافة الشركاء المعنيين للتوصل إلى لقاح في أقرب وقت، لافتًا إلى أن هناك دراسات عديدة عن بقاء الفيروس على الأسطح، مشيرًا إلى أن هذه المدة قد تستغرق بضع ساعات أو يوم أو 9 ساعات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ليس مثبتًا علميًا.

وأضاف: “توصيات المنظمات الدولية لمواجهة فيروس كورونا تتم من خلال تواصل علمي عالمي وليس بناء على دراسات جغرافية أو محلية”، متابعًا: “حتى الآن لم تصل أي تأكيدات بإصابة حيوانات أليفة سوى “قطتين”، وحتى الآن ما زالت الدراسات قيد البحث حتى تتأكد المنظمة من إصابة هاتين القطتين”.

وأكد “جبور” أن جميع حالات الوفاة بمصر بسبب فيروس كورونا المستجد كانت لمواطنين مصابين بأمراض مزمنة، موضحًا أن 100% من حالات الوفاة في مصر كانوا يعانون أمراضًا مزمنة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى