fbpx
أهم الأخبارالأدوية

بالأسماء 27 دواء مغشوش خلال 2022.. حقن وقطرات ومضادات حيوية

ازدادت ظاهرة الأدوية المغشوشة بشدة خلال الفترات السابقة، وخلال العام المنصرم 2022، تحقق رقم قياسى فى الأدوية التى تم الاعلان عن غشها ونزول عبوات مغشوشة منها فى الأسواق، ولم تقف حدود الغش على أدوية بعينها، بل طالت جميع أنواع الأدوية كبسولات وقطرات وحقن.. فيتامينات ومسكنات ومضادات حيوية وأدوية أمراض مزمنة.

خلال هذا التقرير رصدنا كل الأدوية المغشوشة التى تم الاعلان عنها رسميًا من خلال هيئة الدواء المصرية خلال عام 2022، ولم نرصد الأدوية التى أعلنت عنها هيئة الدواء أنها غير مطابقة للمواصفات أو غير المسجلة، وكانوا كالتالى:

27 دواء مغشوش تم الاعلان عنهم رسميًأ خلال 2022

– حذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر نابيزول – أحد أدوية ارتجاع المرىء- رقم تشغيلة 120118 الذى تنتجه شركة جلوبال نابي للأدوية.

– حذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مغشوشة لمستحضر فولتارين حقن «ampouLes6 «Voltaren 75mg/3ml» تحمل رقم تشغيلة Y2607 ، وهو مسكن شهير الذى تنتجه شركة نوفارتس للأدوية.

– حذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مقلدة ومغشوشة من دواء لينزوليد 600 مجم  أقراص (مضاد حيوى) تنتجه شركة جلوبال نابى للأدوية، التشغيلة رقم H18116 وH18113.

– حذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مغشوشة من دواء أفيروزوليد 600 ملجم التشغيلة رقم 221217، والشركة المنتجة للدواء الأصلي هي أفروس فارما للصناعات الدوائية، وهو مضاد حيوى يستخدم لحالات الالتهاب الرئوى.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من العبوات المغشوشة من مستحضر بديكورت فورت Pedicort forte for Oral solution بأرقام تشغيل BCJ6 -BHP4، وأشارت إلى أن العبوات الأصلية للمستحضر من إنتاج مصنع الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما، وهو دواء للحساسية الشديدة والربو.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مغشوشة من مستحضر نيكسيوم 40مجم لعلاج ارتجاع المرىء وجرثومة المعدة تنتجه شركة استرازينيكا.

– حذرت هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مغشوشة من أحد قطرات العيون الشهيرة، Vigamox 5mg/ml Eye Drops Solution فيجاموكس 5مجم، أرقام تشغيلات 22B24AA- 21J20BA، انتاج شركة ألكون.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مغشوشة من حقن اومنيفورا Omnivora تشغيلة رقم 211640، لعلاج نقص فيتامين ب ، وتنتجها شركة راميدا.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة، من قطرة عيون نيفانيك “NEVANAC 1MG/ML EYE DROPS 5ML انتاج شركة ألكون.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مغشوشة من مستحضر New-Clav Extra Strength 642.9mg /5ml، وهو مضاد حيوى شراب للأطفال، تنتجه شركة راميدا.

– أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشورًأ تحذر فيه المواطنين ومقدمى الخدمة الطبية، من وجود عبوات مغشوشة وغير أصلية، من مستحضر التجميل «Vestalia DEPILATORY WAX PINE RESIN AND BEESWAX».

– حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مغشوشة من مستحضر ساندوستاتين “Sandostatin LAR 30 mg” لعلاج أضطراب مستويات هرمون النمو تنتجه شركة نوفارتس.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر زولير “XOLAIR 150 MG” لأمراض الجهاز التنفسي تنتجه شركة نوفارتس.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر “ميجاموكس” Megamox 457mg/5ml powder for oral suspension، للتشغيلة رقم 215177، يستخدم لعلاج التهاب الأذن والحلق، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات المسالك البولية، ومن تصنيع شركة الجزيرة للصناعات الدوائية واستيراد شركة حكمة.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر زولامول قطرة“Xolamol sterile ophthalmic solution”، والذي يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين، تنتجه شركة جمجوم.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من مستحضر “TADA (Tadalafil 20mg) Film coated tablets”، والذي يستخدم في علاج حالات ضعف الانتصاب عند الرجال، من إنتاج الشركة العالمية للصناعات الدوائية لصالح فارما سكوب، للتشغيلة رقم 4535.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات وجود عبوات مغشوشة من الدواء Rameceftrax 1g vial، تشغيلة رقم 212546، مضاد حيوى شهير، تنتجه شركة راميدا.

– أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشور تحذر فيه من عبوات مغشوشة محتمل تواجدها فى السوق، من دواء «ألفاكارينو نقط بالفم»، يستخدم لمرضى هشاشة العظام وحالات نقص الكالسيوم وفيتامين د للأطفال، المستحضر من انتاج شركة القاهرة للأدوية، لصالح شركة «جلوب انترناشيونال فارماسيوتيكالز»،

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات وجود العبوات المقلدة والمغشوشة من مستحضر “TobraDex eye drops”، استيراد الشركة المصرية السويسرية، لصالح شركة نوفارتس، للتشغيلة رقم: 21D30IA، ويستخدم هذا الدواء للعيون لعلاج العدوى البكتيرية المختلفة التي قد تصيب القرنية، والملتحمة، والجفن.

– أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشور رقم 16 لسنة 2022، بضبط وتحريز العبوات المغشوشة من عقار فورتاميند شراب 100 مجم، الذى تنتجه شركة جلوبال نابى، هو عقار يستخدم للمساعدة فى علاج السكتات الدماغية، وبعض حالات الزهايمر، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال، ومرض باركنسون، ويعالج فقدان الذاكرة

-حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات وجود عبوات مغشوشة من مستحضر “بيرفورما اكسترا سترنث 5%” رقم تشغيلة 210699، انتاج شركة الأندلس للصناعات الدوائية، مستحضر مغشوش يستخدم فى حالات تساقط الشعر وعلاج الصلع.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات وجود عبوات مغشوشة من دواء سيبرالكس 10 مجم cipralex 10mg، وهو دواء مضاد للاكتئاب ويستخدم لتقليل القلق والتوتر.

– رصدت هيئة الدواء المصرية، تداول عبوات مغشوشة لأحد الأدوية بالأسواق تحت اسم “Somazina 100 mg/ml oral drops 30 ml”، ويستخدم العقار في علاج مشكلات ضعف الذاكرة، وقلة الانتباه وتشتته واضطرابات السلوك عند الأطفال. للتشغيلات أرقام L00210721 الخاص بتصنيع شركة أكتوبر فارما، و213190 الخاص بتصنيع شركة راميدا.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات وجود مغشوشة من مستحضر “UNICTAM 1500 VIALS”، وهو عبارة عن حقن مضاد حيوى، أصدرت هيئة الدواء، تنتجه شركة المهن الطبية للأدوية.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من حقن سفترياكسون المضاد الحيوى الشهير واسع الانتشار، وأصدرت هيئة الدواء المصرية منشور رقم 11 لسنة 2022 لضبط وتحريز العبوات المغشوشة من مستحضر سفترياكسون 1000 مجم حقن، تصنيع شركة فاركو لصالح شركة نوفارتس.

– حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مغشوشة من زوراكسون xoraxon، حقن مضاد حيوى 1 جم، تحمل أرقام تشغيلات 212584-212160-212588-211801-212126، تنتجه شركة المهن الطبية للأدوية.

– أعلنت هيئة الدواء المصرية عن وجود عبوات مغشوشة فى الأسواق من حقن “انتى آر اتش” التى يستخدمها شريحة من النساء الحوامل، قررت الادارة المركزية للعمليات التابعة لهيئة الدواء المصرية، ضبط وتحريز العبوات المقلدة والمغشوشة من حقن Rhophylac 300، وهى حقن ” anti RH”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى