fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

حقنة كل 6 شهور تعالج ارتفاع ضغط الدم.. تجارب ناجحة

أكدت احدى شركات الأدوية الأمريكية نجاح تجاربها لعلاج جديد عبارة عن حقنة تعطى مرة كل 6 أشهر للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وهو العلاج الذى يمثل طفرة هائلة فى علاجات ضغط الدم حال اقراره.

علاج جديد لارتفاع ضغط الدم عبارة عن حقنة كل 6 شهور 

العلاج الجديد الذى طةرته  شركة Alnylam، يُطلق عليه “zile-BEE-siran”، ويرمز له بـ (RNA) يعمل على منع إنتاج الأنجيوتنسين، وهو هرمون في الجسم يضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويحقن العلاج تحت الجلد مرة كل 6 شهور، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

في التجربة التي أجريت على الحقن، قاموا بتجنيد 107 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم للمشاركة – 80 تلقى حقنة واحدة من الحقن الجديدة تحت الجلد، بينما تلقى 32 دواء وهميا لا يحتوي على مكونات نشطة.

وكشف التحليل أن المرضى الذين عولجوا بالحقن الجديدة حدث لهم انخفاضا كبيرا في ضغط الدم الانقباضي – القوة التي يدفع بها القلب الدم إلى الخارج وحول الجسم – استمرت حتى 6 أشهر، في المتوسط ، انخفض ضغط الدم الانقباضي بأكثر من 10 ملم زئبقي بجرعة 200 ملغ أو أكثر من الدواء، وأكثر من 20 ملم زئبقي عند أعلى جرعة 800 ملج.

وقالت الصحيفة، يرتفع ضغط الدم وينخفض ​​بشكل طبيعي على مدار اليوم، مما يجعل علاجه صعبًا، لكن الدراسة وجدت أن الانخفاض في ضغط الدم الذي لوحظ في المرضى الذين عولجوا بالحقن الجديدة، كان ثابتًا على مدار 24 ساعة، يعمل الدواء عن طريق منع إنتاج الأنجيوتنسين – وهو هرمون في الجسم يضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

في تقرير عن النتائج في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM) ، قال الباحثون: بشكل عام، هذه البيانات الأولية تدعم إمكانية إجراء مزيد من الدراسة الفصلية أو مرتين في السنة لإدارة الحقن كعلاج للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يتناولون جميع الأدوية الموصوفة لهم، مما يؤدي إلى عدم انتظام التحكم في ضغط الدم.

أضاف الخبراء، إن التعامل الجيد للحالة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة.

قال البروفيسور ديفيد ويب، الذي قاد التجربة في موقع إدنبرة: “هذا تطور كبير محتمل في ارتفاع ضغط الدم، لم يكن هناك فئة جديدة من الأدوية المرخصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم خلال الـ 17 عامًا الماضية، يؤدي هذا النهج الجديد إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، ليلًا ونهارًا، و يستمر لمدة 6 أشهر تقريبًا بعد حقنة واحدة، مضيفا، إنه يساعد في تجنب صعوبة الالتزام بالعلاج الذي يظهر مع الأدوية الحالية، ستركز المرحلة التالية من التجارب السريرية على تطوير بيانات سلامة قوية، وإثبات أوسع للفعالية.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور أكشاي ديساي، من مستشفى بريجهام، إن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للوفاة المبكرة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى المزمنة في جميع أنحاء العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى