fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الأدوية: زيادات جديدة في أسعار الدواء الفترة المقبلة

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في أسعار الأدوية في مصر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الأمر يرجع إلى هيئة الدواء المصرية لأنها المتحكم الرئيسي في الأمر.

زيادات في أسعار الدواء الفترة المقبلة

 

وقال “عوف” إن ارتفاع سعر الدواء لا يمكن أبدا توقعه إلا بعد مراجعة هيئة الدواء للأسعار حيث تقوم شركات الأدوية بتقديم طلب لرفع سعر الدواء وأنها تتعرض لخسارة وتريد زيادته لذا تقوم هيئة الدواء ببحث الأمر ومعرفة الشركات المنافسة ومدى الخسارة وهي من تقرر في النهاية هل يمكن رفع سعر الدواء أم لا حيث يتم زيادة دواء المرض المزمن 15% وهكذا حسب قرار هيئة الدواء.

اقرأ أيضا:

الصيادلة تطرح 4 نقاط للخروج من أزمة ارتفاع سعر الأدوية

بالصور .. الصيادلة يتحملون زيادة سعر الأدوية بعد ضريبة القيمة المضافة

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، أن سوق الدواء في مصر يحتاج إلى إعادة تنظيم للثقافة لأن هناك ثقافة شراء الأدوية بمسماها التجاري وليس العلمي الأمر الذي يمثل إشكالية حقيقية؛ فعلى سبيل المثال البانادول بمبلغ 30 جنيه على الرغم أن هناك بدائل مصرية بنفس المادة الفعالة بـ 10 جنيهات، حسب تصريحات لموقع ذات مصر.

 

ولفت رئيس شعبة الأدوية، إلى أن هناك أطباء لهم عادات وهي بيع الأدوية باسمها التجاري وليس العلمي على الرغم أن كل دواء له 30 أو 40 بديل، حيث أن هناك طلب بكتابة الاسم العلمي للدواء فمثلا يتم كتابة الاسم العلمي في مستشفيات التأمين الصحي فقط ولكن الأطباء في العيادات الخاصة يقومون بكتابته بالاسم التجاري لذا فالأمر كله في يد وزارة الصحة والسكان لتخفيف العبء على الدولة.

 

وأشار رئيس هيئة الدواء، إلى أن الأدوية البايلوجيكال ستغزو العالم والأدوية العادية ستنتهي قريبا، حيث أن المستقبل القريب الذي بدأت الدولة لتجهيزه والعمل عليه مثل أدوية الأورام، لافتا إلى أنه تم البدء في تشغيل أول مصنع حكومي لإنتاج أدوية الأورام بشكل تجريبي باستثمارات بلغت مليار جنيه.

 

ونوه الدكتور علي عوف، أن أسعار تلك الأدوية غير مسبوقة والجرعة الواحدة تتعدى الـ100 ألف جنيه كما أن المريض من الممكن أن يحصل على جرعة كاملة بـ 600 ألف جنيه.

 

وذكر رئيس شعبة الأدوية، أن الأدوية البايلوجيكال، تعطي نتائج مبهرة في علاج المرضى حيث تكون أقل في الأعراض الجانبية وأكثر في الفعالية، حيث يجب مواكبة العصر الجديد والزمن ومواكبة العالم كله معلقا: “لا يمكن أن نستمر على البرشام ودواء الشرب وغيرنا يطور من أدويته”.

 

وعن سوق الدواء في مصر، أكد رئيس شعبة الأدوية أن سوق الدواء متماسك وهناك توفير للأدوية يكفي من 6 إلى 12 شهر لذا فالمخزون من الدواء يكفي وهناك قاعدة متماسكة لتوفير الدواء للمرضي بنسبة  92%.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى