fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار Jaypirca من إنتاج شركة إيلي ليلي وشركاؤها لعلاج شكل نادر من سرطان الدم.

 

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار لعلاج شكل نادر من سرطان الدم

أعلنت شركة إيلي ليلي وشركاؤها، أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، وهي الجهة المنظمة للصحة في الولايات المتحدة، وافقت على عقارها لعلاج شكل نادر من سرطان الدم.

اقرأ أيضا:

هيئة الدواء الأمريكية تجيز استخدام رمديسيفير علاجًا لكورونا

هيئة الدواء الأمريكية تقر عقار جديد لعلاج أحد أنواع تلين العظام

 

وذكرت رويترز أن شركة الأدوية الأمريكية حددت تكلفة العلاج ستبلغ 21 ألف دولار لكل جرعة تبلغ 200ملج مدتها 30 يوما.

وأوضحت وكالة رويترز أن الموافقة المعجلة من إدارة الغذاء والدواء على عقار Jaypirca تمثل أول علاج من خمسة علاجات تأمل شركة الأدوية الأمريكية في إطلاقها هذا العام، بما في ذلك علاج السمنة.

ويهدف الدواء، المتوقع توفره في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة، إلى علاج البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية لخلية الوشاح بعد خطين على الأقل من العلاج.

وتجدر الإشارة إلى ان سرطان الغدد الليمفاوية في خلايا الوشاح هو نوع نادر من سرطان الدم يبدأ في خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية وينتشر بقوة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

وتعتمد موافقة Jaypirca على بيانات من مجموعة فرعية من 120 مريضًا في مرحلة مبكرة إلى منتصف تجربة أظهرت أن نصفهم استجابوا للعقار، بينما حقق 13٪ استجابة كاملة، وقيمت التجربة فعالية 200 ملج جرعة من الدواء حتى تطور المرض وانخفضت أسهم شركة Lilly بنسبة 1.28٪ إلى 343.54 دولار

ورفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأسبوع الماضي الموافقة السريعة على عقار دونانيماب التجريبي الخاص بمرض الزهايمر من شركة ليلي لأن الشركة لم تقدم بيانات تجريبية كافية من المرضى الذين عولجوا لمدة عام على الأقل.

وتجدر الإشارة إلى أن مرض سرطان الدم أو الوكيميا، هو عبارة عن مرض خبيث للجملة المكونة للدم ويتصف بزيادة عدد الكريات البيضاء غير النَّاضجة في الدَّم ونقي العظم، ويسمَّى أيضًا باللوكيميا أو سرطان الدم يبدأ هذا المرض في نخاع العظام وينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم.

وسرطان الدم هو مجموعة من الأورام الخبيثة التي تبدأ عادة في نخاع العظم وتتميز بعدد مرتفع من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية. وهذه الخلايا الناتجة تكون غير ناضجة تمامًا وتسمى الأورمة.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

والأعراض هي نزيف، رضَّات (تكدُّمات)، الشعور بالتعب، ارتفاع درجة الحرارة وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات. هذه الأعراض هي نتيجة نقص خلايا الدَّم الطبيعية ويتم التشخيص عن طريق فحوص الدم أو خزعة من نسيج العظم. سبب سرطان الدَّم غير معروف ويختلف السَّبب باختلاف نوع سرطان الدم.

ويندرج سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية تحت نوع السرطان الذي يؤثر على الدم ونخاع العظم ونظام الغدد الليمفاوية وتسمى بأورام مكونات الدم والأنسجة الليمفاوية. علاج سرطان الدم يتضمَّن مزيج من العلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج المُستهدف وزرع نخاع العظم والرعاية المساندة والمسكنة للآلام. بعض أنواع سرطان الدم الانتظار اليقظ. نجاح العلاج يعتمد على نوع سرطان الدم وعمر المصاب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى