fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

شهر البلاء .. أطباء بين الاختفاء والتعرض للاعتداء

كتبت – آية أشرف:

لا تلبث نقابة الأطباء، أن تنتهى من مشكلة لأحد الأطباء حتى تظهر مشكلة أخرى، ولكن الجديد فى الأيام الأخيرة، أن مشكلة الاعتداء على الأطباء، التى اعتادت عليها النقابة والتى كان أخرها الاعتدا على طبيب فى سوهاج، انضمت إليها مشكلة جديدة، وهو اختفاء طبيب من منطقة تكليفه بمحافظة الأقصر.
كان لواقعة اختفاء طبيب تكليف في ظروف غامضة بعد ذهابه لأستلام راتبه بمحافظة الأقصر، وقع مؤثر بين الأطباء حيث لم تتمكن السلطات الأمنية من الوصول إليه حتى الآن أو حتى تحديد سبب اختفائه.

الطبيب أحمد محمد مشعل، الذى اختفى يوم 20 يوليو الماضى، أى منذ 17 يوم من الأن، بعد ذهابه لأحد البنوك فى الأقصر لاستلام، لم تستطع أى جهة حتى الأن معرفة مكانه أو تفاصيل عنه، وتقدمت والدته بلاغ بمحضر إداري رقم 1523 لستة 2016 مركز طبي بالأقصر بتاريخ 27 يوليو 2016، وذلك بعد تحرير محضر فى نقطة الشرطة التابع لها الوحدة الصحية التى كان يعمل بها.

وكان الطبيب الشاب ابن المحلة الكبري لم يمض على تكليفه بالأقصر سوى ثلاثة شهور وقت اختفائه، وأرسلت اليوم السبت نقابة الأطباء خطابات لنائب العام المستشار نبيل صادق، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق للابلاغ عن تفاصيل اختفاء الطبيب أحمد محمد محمد مشعل طبيب التكليف، وأوضحت أنها أبلغت المسئولين بواقعة الاختفاء بتاريخ 31 يوليو 2016.

طبيب الاقصر المختفي أثناء تخرجه
طبيب الاقصر المختفي أثناء تخرجه

وبعد واقعة الاختفاء بأيام، وتحديدًا فى 2 أغسطس الجاري، اعتدى أهالى أحد المرضي، على الطبيب مصطفي عبد اللطيف محمد مدرس مساعد الجراحة العامة بمستشفي سوهاج الجامعي، لعدم توفر مكان خالي فى العناية المركزة، ووفقًا للتقرير الطبي أصيب الطبيب اشتباه ما بعد الارتجاج، مع قئ مستمر وارتشاح بشبكية العين وضعف شديد فى مجال الإبصار.

وكان الأمر الصادم أن وكيل النيابة، أخبره محامي الطبيب أن المعتدين تم اخلاء سبيلهم، نظرًا لأن تحريات المباحث لم تثبت واقعة الاعتداء، والتى تمت أمام الجميع داخل المستشفي.

وهو الأمر الذى دفع نقابة الأطباء، للتقدم بشكوى للمحامى العام الأول لنيابات سوهاج، تطالبه بفتح تحقيق عاجل فى الواقعة، ومثيلاتها إقرارا للعدل وانجاز القانون علي الجميع والحفاظ على المنشأت العامة وخاصة الحيوية منها مثل المستشفيات والعاملين بها الذين يقومون بواجباتهم الوظيفية فى اصعب الظروف وقلت الامكانيات.
شهدت هذه الأيام أيضًا أمر ايجابي يتعلق أيضًا بالاعتداء على الأطباء، وأصدرت محكمه جنح المحموديه بمحافظة البحيرة في بداية الأسبوع، حكماً بالحبس ستة أشهر وغرامة 500 جنيه، وكفالة 200 جنية، علي مواطن كان قد تعدي علي طبيبه والفريق الطبي من العاملين بمستشفي المحمودية العام بالبحيرة، وذلك خلال احدي النوبتجيات بشهر ديسمبر 2015.
وأكد “النقابة” أن لجنه الدعم القانوني بنقابه أطباء البحيره قد تولت القضيه بواسطه المحامي المفوض محمد عطيه المسيني، و تم توصيف الحادث بصفته تعدي علي موظفين عمومين أثناء تأدية عملهم ومن ثم الحصول علي الحكم سابق الذكر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى