fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

متحدث الصحة يكشف حقائق بشأن تسبب لقاح أسترازينيكا بجلطات

كشف المتحدث باسم وزراة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، عدد من الحقائق بشأن مايثار عن لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وتسببه فى حدوث جلطات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، فى بيان له، إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ عام 2021 وهو عرض نادر الحدوث.

نسبة الاصابة بجلطات نتيجة لقاح أسترازينيكا 3 فى المليون

وفي وقت سابق، تم رفع دعوى جماعية قضائية ضد الشركة، تزعم بأن لقاحها قد تسبب في الوفاة، بالإضافة إلى إصابات خطيرة في عشرات الحالات.

وأوضح أن نسبة الإصابة به 3 حالات لكل مليون شخص تم تطعيمه وتقارب نفس نسبة حدوث التجلط دون تلقي التطعيم عند الفئات الأكثر عرضه للإصابة به، ولهذا السبب لم توصي أي جهة صحية دولية أو محلية بإيقاف أو منع التطعيم إنما جاءت التوصيات بتفضيل عدم استخدامه لفئات محددة.

وأشار إلى أن احتمالات حدوث الجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا 10 أضعاف احتمالات الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم، كما أن احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، قد تحدث خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم، وتنتهي تلك الاحتمالية بعد مرور تلك الفترة

وقال: لم يتم الابلاغ عن أعراض جانبية طويلة المدى خاصة بالتجلط أو قد تحدث بعد فترة طويلة من أخذ اللقاح.

أوضحت شركة أسترازينيكا في بيان صحفي، صادر عن مركزها الرئيسي، أن لقاحها ضد فيروس كورونا، قد يؤدي في حالات نادرة جدًا إلى ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح، المعروفة باسم TTS، ويسبب هذا المرض جلطات دموية، وانخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.

وتقدمت 51 عائلة بدعاوى قضائية ضد الشركة، تطالب بتعويضات تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه إسترليني، محملين الشركة المسؤولية عن الآثار الضارة للقاح على حياتهم وعائلاتهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى