fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أسترازينيكا تعلن سحب لقاح «كوفيد-19» من جميع دول العالم

أعلنت شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا عن سحب لقاحها الخاص بكوفيد-19، من جميع دول العالم لأسباب تجارية تتعلق بفائض اللقاحات المحدثة المتاحة.

وأوضحت الشركة أن سبب قرار سحب اللقاح هو تراجع في الطلب على لقاحها، نتيجة إتاحة مجموعة أحدث من اللقاحات تتميز بقدرتها على مكافحة المتغيرات الجديدة من الفيروس.

لقاح أسترازينيكا ينقذ أرواح 6.5 مليون شخص

يذكر أن اللقاح الذي تنتجه أسترازينيكا، والذي تم تغيير اسمه عام 2021 إلى “فاكسزيفريا” ساهم في إنقاذ أرواح أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام، لافتة إلى أنه تم الاعتراف بجهودها من قبل الدول في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: أول تصريح لـ «الصحة» بعد الكشف عن مضاعفات لقاح «أسترازينيكا»

وكتبت هيئة الأدوية الأوروبية على موقعها، أمس الثلاثاء، أن ترخيص بيع فاكسزيفريا سحب بناء على طلب صاحب ترخيص التسويق، أي مختبر إنتاج الأدوية، وستعمل المجموعة أيضًا مع الهيئات الناظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم لبدء سحب تراخيص التسويق لفاكسزيفريا، حيث لا طلب مستقبليًا على اللقاح، وقالت أسترازينيكا في بيانها إنها تريد إغلاق هذا الفصل.

الآثار الجانبية للقاح تثير الجدل

في وقت سابق، أثارت لقاحات الكوفيد من أسترازينيكا الجدل خلال الفترة الماضية، بعد اعترافها بوجود آثار جانبية في لقاح فيروس كورونا المستجد التابع لها، الأمر الذي أدى لمقاضاتها من قبل عدة دول.

ورغم فعالية اللقاح في الوقاية من كورونا، إلا أنه يحمل آثارًا جانبية نادرة لكنها خطيرة، حيث يتسبب في حالة مرضية تعرف باسم تجلط الدم مع نقص الصفيحات، أو “TTS”، وهي تصيب 3 أشخاص من بين كل 100 ألف تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى