fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«صيادلة الإسكندرية» تحرك دعوى قضائية ضد 3 مخازن بسبب خصومات الأدوية

قررت نقابة صيادلة الإسكندرية رفع دعاوى قضائية ضد ثلاثة من المخازن، وإحدى الشركات، بناء على الفواتير المخالفة التي تم تسليمها إلى النقابة.

جاء ذلك في بيان لها على صفحتها الرسمية، واستجابة منها لشكاوى الصيدليات المستمرة من تدني الربحية، ونقص الأدوية، وانتشار السوق السوداء.

إلزام المخازن بالخصم القانوني للأدوية

في وقت سابق، أعدت هيئة الدواء تقريرًا فنيًا، وطلب من المخازن التوقيع عليه، وتم خلاله التفتيش على عدد من الشركات، والمخازن بالقاهرة، والمحافظات.

كما اجتمعت نقابة صيادلة الإسكندرية مع عدد من المخازن بالإسكندرية، وتم الاتفاق على الامتناع عن شراء أي أدوية مخالفة للخصم القانوني، وإعطاء مهلة للتخلص من هذا المخزون قبل نهاية شهر مارس.

بالإضافة إلى اجتماع لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة، والسادة نقباء الصيادلة، في شهر رمضان بدار الحكمة مع السيد الدكتور رئيس هيئة الدواء، وقيادات الهيئة وتم التأكيد على متابعة الهيئة بشدة لهذا الملف.

نقص شديد بالأدوية وخصومات متدنية بالمخازن

رغم الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل النقابة العامة للصيادلة، وهيئة الدواء، وبعد مضى ثلاثة أشهر، تزايدت شكاوى السادة الصيادلة من نقص شديد لمجموعات دوائية حيوية كاملة، وأصناف شركات بالكامل من شركات التوزيع.

كما ورد شكاوى بشأن تواجد بعض هذه الأصناف في المخازن بنسب خصم متدنية، وهو ما قد خالف ما آلت إليه الاجتماعات السابقة.

وعليه، فقد قررت نقابة صيادلة الإسكندرية تحريك فوري لدعاوى قضائية ضد ثلاثة من المخازن، وإحدى الشركات، علاوة على توجيه الشكاوى إلى هيئة الدواء لكي يتسنى لها القيام بدورها في اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة.

وأشارت النقابة إلى أنها مستمرة في استقبال الفواتير المخالفة لنسب الخصم القانونية (سواء عن طريق خصومات متدنية، أو تحميل أدوية على أدوية أخرى).

منظومة التتبع الدوائي لمحاربة السوق السوداء

طالبت نقابة الإسكندرية بسرعة تنفيذ هيئة الدواء لمنظومة التتبع الدوائي QR Code، والتي من دورها القضاء على السوق السوداء، وأزمة التسعيرة، والحفاظ على حقوق الصيدليات، خاصة بعد الحملات الحالية التي تقوم بها الهيئة على عدد كبير من الشركات، والمخازن لضبط السوق.

وختامًا، أكدت النقابة على حتمية اصطفاف الصيادلة الزملاء مع نقابتهم، ضد التوغل على اقتصاديات الصيدليات الفردية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى