fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

علماء يتوصلون لاستخلاص المضادات الحيوية من النمل

كتب – محمد حسن:

توصل علماء إلى استخلاص المضادات الحيوية من النمل، وهو ما يمثل مصدرا واعدا في هذا المجال الواسع الانتشار.
وبحسب صحيفة (الجارديان) البريطانية، خلص العلماء إلى أن بعض أنواع النمل – بما فيها النمل قاطع الورق الذي يوجد بالأمازون – يستخدم البكتيريا في الدفاع عن أعشاشها ضد غزو الفطريات والميكروبات.
وذكرت الصحيفة أن المواد الكيميائية التي تفرزها البكتيريا كجزء من ذلك الدفاع، لها تأثيرات المضادات الحيوية بشكل خاص ويتهيأ الباحثون الآن لتجربتها في الحيوانات لتحديد احتمالية استخدامها كأدوية للبشر.
ويقول أطباء إن هناك حاجة ماسة للمضادات الحيوية الجديدة كمقاوِم للعوامل القياسية المضادة للجراثيم.
وأشارت الجارديان إلى أن أكثر من 700 ألف شخص يموتون في شتى أنحاء العالم جراء الجراثيم المقاومة للعقاقير سنويا، كما يقدر بعض مسؤولي الصحة أن الرقم قد يكون أكبر من ذلك.
الأسبوع الماضي، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول البكتيريا المقاومة للعقاقير، حيث قال “إن مقاومة الجراثيم للأدوية لا تشكل تهديدا أساسيا للصحة العالمية”.
هذا التصريح كرره البروفيسور كاميرون كيوري من جامعة ويسكينسون – ماديسون وأحد العلماء المشاركين في هذا البحث.
وأضاف “على الرغم من أن مقاومة المضادات الحيوية مشكلة متزايدة، إلا أن تحديد مضادات حيوية جديدة باستخدام تقنية قياسية لأخذ عينات من التربة للبكتيريا، أمر صعب”.
وتابع كيوري “في المتوسط، واحد فقط من مليون سلالة يثبت أنه واعد، لكن على النقيض من ذلك، لقد كشفنا عن سلالة واعدة من البكتيريا لكل 15 سلالة حصلنا عليها من عش النمل”.

وألمحت الصحيفة إلى أن مجموعة معينة من النمل أثبتت فائدتها حيث تنتمي إلى سلالة الفطريات الزراعية في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية والجنوبية.
واكتشف العلماء مؤخرا أن تلك العشش التي يقوم ببنائها النمل تتعرض في بعض الأوقات للهجوم من الفطريات العدائية، وإثر ذلك يقوم النمل بتطوير دفاعات تظهر كبقع بيضاء على أجسامها.
هذه البقع تكون مصنوعة من البكتيريا التي يقوم النمل بتخزينها داخل جسده، وتقوم تلك البكتيريا بإنتاج مضاد حيوي وعوامل مضادة للفطريات قوية أيضا.
وبهذه الطريقة، يقوم النمل بتغذية البكتيريا والتي بدورها تقوم بإنتاج مضادات للفطريات فيما تدافع الجراثيم عن أعشاشها،.
وتتشابه تلك البكتيريا مع البكتيريا المستخدمة من قبل شركات الأدوية لصناعة المضادات الحيوية.
لكن كلاردي يشير إلى أن النمل لا ينجح دائما في صد هجوم الجراثيم، غير أن الواضح أن النمل والبكتيريا التي ينتجها تدافع بقوة عن أعشاشها، وتكون المحصلة هي إنتاج بعض المضادات الحيوية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى