fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نصائح “الصحة” لتطهير المنزل والوقاية من كورونا

شددت وزارة الصحة والسكان، على أهمية تنظيف وتطهير الأسطح باعتباره من أفضل الوسائل للوقاية من فيروس كورونا، حيث يعيش الفيروس من ساعات إلى أيام على الأسطح الملوثة.

وأوضحت الوزارة أن هناك فرق بين التنظيف والتطهير؛ فالتنظيف هو إزالة الجراثيم والأوساخ والشوائب من الأسطح فقط دون قتلها ويفيد في تقليل أعداد الجراثيم وخطر انتشار العدوى.

أما التطهير فهو استخدام المواد الكميائية لقتل الجراثيم على الأسطح، ويتم باستخدام الماء والصابون، عبر إضافة مكيال واحد من الكلور (0%) إلى 9 أكيال من الماء.

وعن كيفية التطهير والتنظيف، لفتت وزارة الصحة في منشور توعوي، إلى أنه بالنسبة للأسطح الصلبة مثل الطاولات والكراسي ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعض، والمقابض والمكاتب والمراحيض والأحواض، يتم ارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند تنظيف وتعقيم الأسطح ويجب رميها بعد كل عملية تنظيف، وإذا كانت الأسطح متسخة يجب تنظيفها باستخدام منظف أو صابون وماء قبل التطهير.

مشاكل صحية تسببها بقايا مواد التنظيف في المنزل

أما بالنسبة إلى الأسطح الناعمة المسامية مثل السجاد والستائر: يتم ال تنظيف باستخدام المنظفات المناسبة والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح، ويفضل غسل تلك الأسطح بالماء الدافئ وتجفيفها.

أما بالنسبة للملابس والمناشف والبياضات فيفضل غلسها في درجة حرارة عالية، ولا تنفض الملابس المتسخة إذا أمكن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى