fbpx
ابحاث و دراسات

مشاكل صحية تسببها بقايا مواد التنظيف في المنزل.. كيف تتخلص منها نهائيا؟

تعتبر المنظفات المنزلية من الأساسيات التي لا يخلو منها أي منزل، فهي لا غنى عنها في عملية التنظيف حيث أنها تعطي نتائج مبهرة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن بقايا تلك المنظفات بالتأكيد سوف تؤثر بالضرر ليس فقط على صحة الأشخاص ولكنه تؤثر أيضا بالضرر على البيئة لذلك يجب التعرف على تلك المواد بل والأهم هو التعرف على الآثار الضارة الناتجة عنها ومعرفة الطرق الصحيحة في التخلص منها نهائيا بطريقة سليمة.

أضرار المنظمات المنزلية

فمعظم المنظفات المنزلية تحتوي على أمونيا والتي تسبب وبشكل مباشر ضرر كبير ومشاكل حادة في التنفس، لذلك لا يفضل تماما خلط أي مواد تحتوي على أمونيا مع مواد أخرى تحتوي على كلور أو نشادر، وفي حالة ضرورة استخدامها فإنه لابد من فتح النوافذ وتهوية المنزل بشكل جيد.

وبعض المواد المنظفة كالصابون أو الكلور تمثل خطر شديد جدا في حالة تواجد أطفال في المنزل حيث أن ابتلاع الأطفال لها عن طريق الخطأ يتسبب في الكثير من الأضرار مثل حروق في الجلد حول الفم أو داخليا حروق في منطقة المريء وأيضا في المعدة.

كيفية التخلص من المواد الضارة

كما أنه يجب التعامل مع شركات تنظيف المنازل المرخصة فقط حيث أن البعض منهم قد يستخدم مواد تنظيف ضارة جداً لاحتاؤها على كيماويات بدرجة تركيز عالية لمساعدتهم فى القيام بعملهم لمجهود أقل وفى وقت أقصر، وقد يسبب ذلك فى مشاكل صحية كبيرة للأسرة خاصة لكبار السن.

ويرى الخبراء أن معظم المنظفات المنزلية تحتوي على مواد كيميائية قد يتصاعد منها العديد من الأبخرة والغازات والتي قد تتسبب مباشرة بالكثير من المشاكل في العين والرئتين، لذلك في حالة الأشخاص المصابون بأمراض في القلب أو العين أو الرئتين يجب عليهم الابتعاد نهائيا وعدم التعرض لتلك المواد.

وفي بعض الحالات عند خلط بعض المواد الكيميائية الموجودة في أحد المنظفات مع مواد أخرى في منظفات أخرى فإن ذلك يؤدي إلى تكون مواد ضارة وسامة، ومثال على ذلك في حالة خلط النشادر أو الكلور مع مواد تحتوي على أمونيا فإن ذلك يؤدي إلى تكون غاز الكلورامين الذي يمثل خطر شديد على الصحة.

مواد منظفة تضر بالصحة

أما بعض المواد التي تحتوي على غازات متبخرة تمثل خطر شديد في حالة تواجدها بالمنزل حيث أن تسرب تلك الغازات إلى الأغذية والمشروبات التي يتم تناولها فإنها تسبب تسمم.

والعطور شديدة النفاذية التي تستخدم في تعطير المنزل قد تتسبب بأضرار في الجهاز التنفسي خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية

وبعض المنظفات تحتوي على مواد ضارة بمجرد تلامسها للجلد فإنها قد تتسبب في قلة الخصوبة لدى النساء

وفي بعض الحالات قد تتسبب المواد المستخدمة من أجل تنظيف الأرضيات والمراحيض في حروق شديدة في الجلد، لذلك يجب توخي الحذر بشدة عند استخدامها

كما ان بعض المنظفات التي يتم استخدامها بشكل يومي تحتوي على العديد من المواد الضارة مثل مادة الفورمالين أو الفورمالدهايد والتي قد تتسبب مباشرة في الإصابة بالسرطان .

لتجنب المواد الضارة يمكن استبدالها بالأتي:

يجب أولاً الحرص على ارتداء قفاز مطاطى أثناء القيام بأى من أعمال التنظيف تجنباً لملامسة المنظفات للجلد، كما يمكن أيضاً ارتداء كمامة إذا لزم الأمر.

يمكن استخدام الخل وأيضا الليمون وإضافتهم إلى الماء والصابون عند عملية التنظيف.

يمكن استبدال المعطرات بخلطات ومواد طبيعية ذات روائح جميلة كما يمكن أيضا استخدام البخور.

وفي حالة ضرورة استخدام نوع معين من المنظفات التي تمثل ضرر على صحة الإنسان، فإنه يجب التخلص من بقايا تلك المواد نهائيا وبشكل سليم، كما أنه يمكن استخدام الخل الطبيعي في التخلص من بقاياها، كما أنه يفضل دائما استخدام القفازات الجلدية السميكة عند استخدام تلك المنظفات حفاظا على الجلد، وفي حالة وجود مواد غازية يفضل استخدام الكمامة.

نصائح “الصحة” لتطهير المنزل والوقاية من كورونا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى