fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اكتشاف إنزيم بدم الفئران يطيل العمر بنسبة 16%

كتبت: رانيا عبد العظيم

كشف بحث جديد أجري على الفئران عن طريقة غير مسبوقة لمكافحة الشيخوخة، وهو بروتين منتشر في دم الفئران الصغيرة أدى إلى تحسين الصحة وتجديد الخلايا في الفئران الكبيرة التي حقنت به.

وأظهرت نتائج البحث التي نشرتها مجلة ” Cell Metabolism” أن أحد التغييرات المرتبطة بالشيخوخة هو فقدان نوع من الوقود والذي يحافظ على صحة الجسم يسمى ” نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD)، وهو يلعب دورا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي وإصلاح الحمض النووي وإطالة العمر بشكل عام، ومع مرور الوقت تجد الخلايا المصابة بالشيخوخة صعوبة في إنتاج الطاقة بشكل عام و “NAD ” بشكل خاص.

ووفقا لموقع ” medical news today”، قال الدكتور شين إيشيرو إيماي، وهو أستاذ علم الأحياء التطوري في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة، إنه في عملية صنع الطاقة يأتي لاعب مهم آخر – إنزيم يسمى” eNAMPT”، وجدت الدراسة أن أخذه من دم الفئران الأصغر سنا وإعطائه للفئران الأكبر سنا يعزز مستويات NAD ويمنع الشيخوخة.

وكشف الدكتو إيماي وزملاؤه عن الآثار المفيدة لإنزيم ” eNAMPT ” في الأبحاث السابقة في الفئران والتي أظهرت أن مستويات الدم المرتفعة لهذا البروتين حسنت من مقاومة الأنسولين ونوعية النوم والحركة والوظيفة المعرفية لدى الفئران الأكبر سناً.

وقال إيماي: “نعتقد أن الجسم لديه الكثير من الأنظمة الزائدة للحفاظ على مستويات NAD المناسبة لأنها مهمة للغاية”، مضيفا أن مستويات NAD تنخفض حتما مع تقدم العمر، سواء في الديدان أو ذباب الفاكهة أو الفئران أو الأشخاص، إلا أن العديد من الباحثين يحاولون العثور على التدخلات المضادة للشيخوخة التي قد تحافظ على مستويات NAD مع تقدمنا في السن.

وأشار إلى أن الباحثين وجدوا أيضا أن ما تحت المهاد – وهي منطقة دماغية مسؤولة عن تنظيم عمليات الأيض ودرجة الحرارة والعطش والجوع واستيقاظ النوم – ينتج NAD باستخدام إنزيم eNAMPT.

وفي بحثهم الجديد، أوضح الدكتور إيماي وفريقه أن eNAMPT تنتقل عبر مجرى الدم إلى المخ في “حاملات” صغيرة تسمى حويصلات خارج الخلية، وهي آلية موجودة في كل من الفئران والبشر، ومع التقدم في العمر فإن مستويات الدم تنخفض، لذا فإن القليل منها يصل إلى منطقة ما تحت المهاد في المخ، وبدوره، يتوقف المهاد عن العمل بشكل صحيح، ويقلل من العمر الافتراضي للخلايا.

وكشفت نتائج البحث، أن مجموعة الفئران الأكبر سناً التي تلقت eNAMPT عاشت ما لا يقل عن 1029 يومًا، أو 2.8 عامًا، في حين نجت المجموعة الأخرى التي أعطوها محلول ملحي في البقاء لمدة 881 يومًا فقط، أو ما يقرب من 2.4 عامًا، أي أن الحصول على eNAMPT أدى إلى زيادة العمر الافتراضي للفئران بنسبة 16٪.

للاطلاع على الخبر من مصدره: اضغط هنا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى