أكد الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، التابع لمجلس الوزراء المصري، أن اتحاد الأطباء العرب شريك هام جدا للمجلس، وسيكون هناك أوجه للتعاون بيننا.
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخباراخترنا لك

“القومي للإعاقة”: “الأطباء العرب” شريك هام جدا .. وسنتعاون لدعم قدرات الأطفال

 

أكد الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، التابع لمجلس الوزراء المصري، أن اتحاد الأطباء العرب شريك هام جدا للمجلس، وسيكون هناك أوجه للتعاون بيننا.

جاء ذلك على هامش مشاركة الدكتورة إيمان كريم في فعاليات المؤتمر السنوي لمراكز معاك لرعاية الطفل، الذي ينعقد اليوم السبت، بمقر الاتحاد في المقطم، تحت عنوان: “رؤية متكاملة لتنمية قدرات الطفل”، وذلك برعاية المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ومشاركة جهات رسمية عربية ومصرية.

ووجهت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الشكر لاتحاد الأطباء العرب على ما وصفته بـ”الدور الكبير الذى يقوم به لرعاية الطفل وحمايته”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن مراكز معاك التابعة للاتحاد تلعب دورا هاما جدا؛ لأنها تعمل على رعاية الطفل من ذوي الهمم، رعاية متكاملة؛ لتنمية قدراته ورعايته الصحية والنفسية، إضافة إلى الرعاية الإجتماعية.

وأكدت “كريم” في هذا الصدد أهمية المؤتمر السنوي لمراكز معاك هذا العام، في تعزيز ودمج وتمكين الأطفال ذوي الإعاقة، لاسيما وأن المؤتمر يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

كما أبرزت “كريم” الجهود الكبيرة للدولة المصرية، والتى تنوعت ما بين تشريعات ومبادرات رئاسية وحكومية فى سبيل دعم حقوق ذوي الإعاقة، خلال السنوات العشر الماضية وتعزيز ودمج وتمكين الأطفال ذوي الإعاقة.

وأوضحت “كريم” أن دستور 2014، والقانون رقم 10 لسنة 2018 ، كفلا كامل الحقوق والدعم للأطفال ذوي الإعاقة، إلى جانب استراتيجيات تمكين المرأة وتمكين الأطفال ذوي الإعاقة.

لكن الدكتورة إيمان كريم، تحدثت أيضا عن وجود تحديات عديدة يجب أن يعمل الجميع على معالجتها، قائلة : يجب حماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال ومن بينها تشغيل الأطفال بالمخالفة للقانون، لافتة أيضا إلى ضرورة أن يتم تقديم برامج توعية للأم والأسرة.

في هذا الأطار، كشف المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بأن المجلس تنبه جيدا لهذه النقطة، وأطلق مبادرة بعنوان “أسرتي قوتي” للإرشاد الأسري وتعريفهم بكيفية التعامل مع أولادهم ومع كل نوع إعاقة وكيفية تأهيل الأطفاا، والخدمات التي تقدمها الدولة، مشيرة إلى أن دور الإعلام في هذا الصدد هام جدا .

وخلال الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر السنوي لمراكز معاك، أكد الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، على ضرورة ترجمة التوصيات الصادرة عن المؤتمر لأفعال؛ لتنمية قدرات الطفل، وتسليط الضوء على الاستراتيجيات الجديدة لتنمية قدراتهم ذهنيا ونفسيا عبر استخدام طرق مبتكرة وجذابة.

وشارك في فعاليات المؤتمر السنوي والذي عقد، بمقر اتحاد الأطباء العرب بالمقطم، نحو 230 شخصا من العاملين في مجال التربية الخاصة، ونخبة من الخبراء المتخصصين في المجال من مصر وعدد من الدول العربية.

وتتضمن أجندة مؤتمر مراكز معاك، اليوم، جلستين علميتين، الأولى تضم 8 محاضرات، والثانية، 4 ورش عمل تنعقد في نفس الوقت بالتوازي، ويحاضر في الجلسات وورش العمل نخبة من الاستشاريين في التربية الخاصة باعتماد الهيئة العربية لاعتماد البرامج والشهادات المهنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى