ابحاث و دراسات

فوائد اللعب للأطفال

فوائد اللعب للأطفال قد يظن بعض الآباء أنه مجرد وسيلة للتسلية أو ضياع الوقت، ولكن اللعب له أهمية بالغة في نمو الطفل وتطوير مهاراته المعرفية واللغوية والجسدية وغيرها من الأمور الهامة التي تساهم في تكوين شخصية الطفل وعقليته واستيعابه لمختلف الأمور في الحياة بشكلٍ عام.

فوائد اللعب للأطفال

من أهم فوائد اللعب للاطفال أنه يتيح للطفل الفرصة لكي يعبر عن مشاعره ومكنونات نفسه، ويتدرب الطفل على التحكم في مشاعره و انفعالاته وردود أفعاله تجاه المواقف المختلفة، فكل طفل يمتلك طاقة هائلة للتعلم والاستكشاف واستطلاع الأشياء من حوله.

كما أن اللعب يزيد من قدرة الطفل على اتخاذ القرارات وتنفيذها، وينمي من قدرته على الابتكار والإبداع وذلك من خلال اللعب التخيلي الذي يقوم به الطفل في أغلب الأحيان وخاصة حين يلعب بمفرده.

ذلك بالإضافة إلى النشاط الحركي الذي يبذله الطفل خلال اللعب حيث يساعد على تقوية عضلات وعظام الطفل ويحفز الجسم على حرق السكريات والدهون الزائدة وبالتالي يحافظ على صحة جسم الطفل.

وتزداد الفائدة البدنية للطفل عند اللعب بأشياء تساعده على التحرك بشكل أكبر، مثل اللعب بالكرة أو سكوتر كهربائي أو عجلة أو غير ذلك من العاب اطفال تساعد على زيادة النشاط البدني للطفل بما يعود بالنفع الكبير على صحة جسمه وعقله.

فوائد اللعب للأطفال في الخارج

الاطفال دائما بحاجة إلى الخروج من المنزل واللعب في الهواء الطلق واستنشاق الهواء المتجدد والتعرض لأشعة الشمس، فكل هذه الأمور وإن كانت بسيطة فإنها تعود عليهم بالنفع الكبير من حيث تقوية جهاز المناعة واكتساب المهارات التي تنمي العقل والإدراك والمهارات الاجتماعية.

فلابد من خروج الطفل من المنزل بشكل شبه يومي، ومن الممكن استغلال الوقت المخصص للعب الطفل في تنمية بعض المهارات المختلفة وتعليم الطفل لأمور جديدة، مثل بناء بيت للاطفال من الورق المقوى أو الخشب أو البلاستيك أو غير ذلك من المواد المتاحة، فإن شعور الطفل بدوره في بناء البيت الصغير ووضع اللعب الخاصة به في هذا البيت يزيد من مهاراته وقوة ثقته بنفسه وأهمية وجوده، كما يزداد لديه الشعور بأهمية ممتلكاته وأهمية الحفاظ عليها

كما يمكن الحصول على المواد المخصصة لبناء البيت أو بيت الشجرة أو غير ذلك من الابتكارات التي يتخيلها عقل الطفل وإبداعه من خلال متجر العاب اطفال سواء كان متجر فعلي أو موقع العاب اطفال الكتروني، كما يمكن الحصول على العديد من ألعاب الفك والتركيب التي تنمي الحس الإبداعي لدى الطفل وتزيد من مهاراته في التصميم والتنفيذ وينعكس ذلك على ذكاء الطفل وقدراته العقلية.

اختيار اللعب للأطفال

من المتعارف عليه أن الآباء والأمهات يقومون بشراء الألعاب التقليدية لأطفالهم، والتي قد تساعد في تسلية الطفل ولكنها لا تؤثر بالشكل المطلوب في تنمية مهاراته المعرفية والعقلية، وعند الذهاب إلى متجر العاب اطفال بصحبة الأبناء غالبا ما يتعلق الأطفال بالألعاب الجاذبة للانتباه من خلال ألوانها وتصميماتها حتى وإن لم تكن ذا فائدة حقيقية.

ولذلك فإن عند اختيار اللعب للأطفال ينصح دائما باختيار الألعاب التي تثير العقل وتنمي مهارة معينة لدى الطفل مثل المهارات البصرية أو الحركية أو تنمية التآزر الحركي البصري أو غير ذلك.

فوقت اللعب مع الأطفال هو الوقت الأمثل لتعليم الطفل وتنمية ذكائه، وزيادة معرفته بالأشياء المحيطة من حوله من خلال التعامل معها بشكل فعلي وملموس، فالطفل الذي يحتك بالبيئة الخارجية في سن صغير يكون أكثر قابلية للتعلم واكتساب المعرفة.

فوائد اللعب للأطفال لا يمكن حصرها في عدة سطور، ففي ذلك المجال كتب عشرات التربويين والخبراء والأطباء وعلماء النفس، فشخصية الطفل وعقليته وإدراكه للأمور من حوله يتكون من خلال اللعب.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى