"نفسك تدخل طب لكن ماقدرتش  تجيب مجموع كويس الفرصة أمامك لسه ولو كان مجموعك 50%، ولو كنت خريج قديم"، الكلمات السابقة كانت ملخص لإعلان نشرته إحدي الصفحات علي موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، تدعو فيه طلاب الثانوية العامة الراغبين فى الإلتحاق بكلية الطب حتى وإن كان مجموعهم 50%، إلى التواصل معهم
أهم الأخبارتقارير وحواراتطلبة و جامعات

«طب» بـ 50%.. تفاصيل إعلان عن الالتحاق بكلية طب خارج مصر  

“نفسك تدخل طب لكن ماقدرتش  تجيب مجموع كويس الفرصة أمامك لسه ولو كان مجموعك 50%، ولو كنت خريج قديم”، الكلمات السابقة كانت ملخص لإعلان نشرته إحدي الصفحات علي موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، تدعو فيه طلاب الثانوية العامة الراغبين فى الإلتحاق بكلية الطب خارج مصر حتى وإن كان مجموعهم 50%، إلى التواصل معهم.

اعلانات عن الالتحاق بكليات الطب خارج مصر بـ 50%

ورغم أن فارق المجموع بين كليات الطب الحكومي والخاص فى مصر لا يتعدى 10%، إلا أن هناك كليات طب خارج مصر تقبل طلاب حاصلين على شهادة الثانوية العامة بمجموع تصل ل 60% أحيانا، و50% أعلنت عنه الصفحة السالف ذكرها.

وأجرى “دكتور نيوز” اتصالا هاتفيا مع مع أرقام الهواتف المنشورة فى الإعلان، فأجابت علينا سيدة عرفت نفسها بأنها الدكتورة (س ش)، الحاصلة على درجة الدكتوراة فى علم الإقتصاد، وأكدت صحة ما ورد فى الإعلان، مشيرة إلى أن لديهم مكتب فى منطقة الدقى بمحافظة القاهرة لاستقبال الراغبين فى التقديم.

وأوضحت أن كلية الطب المشار إليها فى الإعلان هي كلية بجامعة أجنبية خارج مصر بدولة طاجيكستان، التي تقع على الحافة الجنوبية لمجموعة دول أسيا الوسطى، وتبلغ مصروفاتها في العام 3500 دولار شاملة الإقامة بغرف داخل أسوار الجامعة، ومدة دراسة الطب بها 5 سنوات فقط، وبها جزء عملي تدريبي للطالب خلال الدراسة.

وأضافت أن خريجيها يحصلون على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة، وتعادل هذه الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات فى مصر للعمل بعد التخرج ومعتمدة للعمل فى مصر، واستخراج التصاريح والأوراق اللازمة لذلك، مشيرة إلى أنهم وسطاء فى القاهرة، لمكتب بدولة طاجيكستان يتعامل مباشرة مع الجامعة – التى رفضت ذكر إسمها تحديدا إلا عند التقديم-.

وأكدت أن المستندات المطلوبة للتقديم تتضمن 100 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بالعملية المصرية أي نحو 3100 جنيه مصرى، كمبلغ جدية تقديم، مع صورة من جوز السفر، أو البطاقة الشخصية، وشهادة الحصول على الثانوية العامة مبين بها مجموع الطالب بحيث يبدأ  من 50%.

وقالت إنها تعاملت مع جامعات متعددة خارج مصر، لكن كان الحد الأدني للقبول بكليات الطب فيها 60%، لكن الجامعة الجديدة التي سيتعاملون معها خفضت المجموع ل 50% فقط، شرط أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية شعبة عملي علوم.

وتابعت:” يمكن لخريجي الثانوية العامة خلال السنوات الماضية تقديم أوراقهم لكلية الطب بدولة طاجيكستان، وهذا الأمر لأول مرة فكانت جامعات أخري تشترط التقديم فى ذات عام الحصول على الشهادة.

وحول إمكانية دخول كلية الطب من خلال الشعبة الأدبية، قالت:” الكلية لا تقبل سوى شعبة علمي علوم فقط، لكن هناك بعض الأماكن الأخري التي من طلاب الشعبة الأدبية دراسة مواد الكيماء والفيزياء والأحياء فى عام، بعدها يمكنهم الإلتحاق بكلية الطب.

موقف نقابة الأطباء

وناقشت الجمعية العمومية للأطباء المنعقدة فى أبريل 2019 مسألة قيد الحاصلين على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة من جامعات خاصة وجامعات خارج مصر، واتخذت عدة قرارات هي:

أولا: بالنسبة لكليات الطب الخاصة بداخل مصر:

يجب امتلاك الكلية لمقومات الدراسة القانونية وعلى رأسها مستشفى جامعى بسعة مناسبة للتدريب، وبالتالى فلن يتم  قيد خريجي كليات الطب الخاصة (المصرية) التي لم تبدأ بها الدراسة ما لم تكن الكلية تمتلك مستشفى جامعي بعدد أسره مناسب للتدريب، أما الكليات التي بدأت الدراسة بها فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق أوضاعها.

ثانيا: بخصوص الدارسين بكليات طب أجنبية (خارج مصر):

1- يجب دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد أساسية مؤهلة لدراسة الطب، وبالتالى فيجب تقديم شهادة الثانوية العامة علمى علوم، أو شهادة توضح دراسة هذه المواد المؤهلة عند طلب القيد بالنقابة.

2- بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة من داخل مصر : يجب عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أنه سيتم تطبيق هذا البند على الطلاب الذين حصلوا على الثانوية العامة بالعام الدراسى  2018 -2019  وما بعدها.

وفى تصريحات سابقة للدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء الحالي والمرشرح  لمنصب النقيب العام للأطباء فى الدورة الجديدة، أكد ضرورة أن تكون الشهادة الحاصل عليها تؤهل حاملها للعمل بالدولة التى أصدرت هذه الشهادة (أى أن تكون الدولة التى تمنح الشهادة تعترف هى نفسها بهذه الشهادة)، مشيرا إلى قرارات الجمعية العمومية تشمل كليات الطب البشرى فقط، ويشمل جميع الدول خارج مصر.

وأكد أن قرار فرق ال 5%  بالمجموع لا ينطبق على الحاصلين على الثانوية من خارج مصر أيضا، ولكن قرار ضرورة دراسة المواد العلمية المؤهلة واعتراف الدولة مانحة الشهادة بالإضافة لكون هذه الكلية يتم معادلة شهادتها بمصر يسري على الجميع، والثانوية الأزهرية أيضا.

ولفت إلى أنه لا يتم تكليف الحاصلين على شهادة الطب من خارج مصر بحركات التكليف، مؤكدا أنه  لا يجوز ممارسة مهنة الطب بمصر سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص دون القيد بنقابة الأطباء واستخراج ترخيص مزاولة المهنة، مشيرا إلى أن  بعض الدول تشترط سنة تحضيرية للغة قبل الإلتحاق بدراسة الطب، وبالتالى فان بعض الطلاب حصلوا على الثانوية بالعام الدراسي 2017-2018  (قبل صدور القرار)، ثم درسوا سنة تحضيرية باللغة عام 2018-2019 ، ثم بدأوا دراسة الطب عام 2019-2020 .

واوضح أن المجلس الأعلى للجامعات، هو المعنى بالاعلان عن الجامعات المعتمدة داخل مصر،  لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات روسية  يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات، ويجب مراجعة المجلس الأعلى للجامعات لمعرفة وجود تعديلات من عدمه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى