fbpx
أهم الأخبارالأدوية

ارتفاع أسعار 80 صنف دواء من 15- 25% خلال مارس

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية في الغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك زيادة في أسعار الأدوية تمت بالفعل في 2023 منذ بداية شهر مارس الجاري بسبب أن كل شركة تعاني وتتكبد خسائر تتقدم بأوراقها لهيئة الدواء المصرية لتقوم بحساب تكاليف الدواء وفي حالة التأكد من خسارة الشركة أو عدم تحقيق ربح تقوم الهيئة برفع السعر.

 ارتفاع أسعار الأدوية في مارس

وقال الدكتور علي عوف في تصريحات خاصة لموقع “ذات مصر”، إن الزيادة في أسعار الدواء من 15 – 25%، مضيفا أن الشركة التي تتقدم لهيئة الدواء المصرية بطلب لزيادة 10 أصناف دوائية مثلا لا تقوم هيئة الدواء إلا برفع صنف واحد فقط.

وأضاف أنه في حالة الحديث عن وجود نقص في الأدوية أو أصناف دوائية غير موجودة في السوق المصري يجب أولا معرفة أنه طالما توافرت المادة الفعالة للدواء يعني ذلك أن الدواء موجود بالفعل حتى وإن اختلفت الأسماء التجارية طالما مثائل الأدوية وبدائلها متوفرة بنفس المادة الفعالة.

اقرأ أيضا:

طلب إحاطة في مجلس النواب لارتفاع أسعار الأدوية: المريض يتألم

مجلس الوزراء: لا صحة لنقص الأدوية والمستلزمات بالمستشفيات الحكومية

وأكد رئيس شعبة الأدوية، أنه يجب نشر ثقافة مثائل أو بدائل الأدوية طالما أن المادة الفعالة واحدة ويجب على الطبيب المصري أولا أن يقوم بدعم هذه الثقافة من خلال كتابة الاسم العلمي للدواء وليس الاسم التجاري طالما الأدوية متوفرة بتنوع لشركات تجارية مختلفة.

 

وأشار “عوف” خلال حديثه، إلى أنه لا يتذكر أن هناك أنواع أو أصناف دوائية غير موجود فيما عدا دواء غدة “انتروكسين 50 ملجم” ولكن الـ 100 ملجم متوفر وذلك يرجع بسبب الاستيراد من الخارج لافتا إلى أنه يوجد نقص في الأدوية ولكن هناك أدوية أخرى لها مثائل متوفرة وبكثرة، مؤكدا  أننا لا نعتبر أي مادة فعالة موجودة داخل مصر من النواقص طالما متوفرة فيمكن للمريض شراء اي اسم تجاري آخر للدواء.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى