fbpx
منتدي الدكاترة

الدكتور إسلام يوسف يكتب: رسالة لرئيس الوزراء “كيف تقضى على الفساد فى الصحة؟”

قطاع الصحة مثله مثل باقى القطاعات فى الدولة، يعانى من الفساد المتراكم، ولكن تأثير الفساد فى هذا القطاع يكتسب أهميته من أهمية القطاع نفسه، ولذلك لابد من مقترحات جديدة ومبتكرة لحل مشكلة الفساد فى هذا القطاع، وفى هذا المقال مقترح عملى للقضاء على هذه المشكلة.

تكوين فريق لكل محافظة تابع لرئيس الوزراء، مهمته أن يكون مسؤول عن تقييم أداء جميع المنشآت الصحيه من جوده ومكافحة العدوى والسياسات الدوائية وحقوق المرضى والمسائله الطبيه وأخلاقيات المهنة والصيانة الدورية للأجهزة، ويجرى إحصائيات شهرية، ويرفع تقارير الأداء إلى رئيس الوزراء، وأن من مهام الفريق الرقابة والإشراف على التطوير المطلوب لراحة المرضى، والتواصل المستمر مع الأطباء والإداريين والمرضى.

ولابد أن تكون أرقام الهواتف الخاصه بأعضاء الفريق معلقة في مكان واضح بالمستشفيات أو المنشآت الصحيه لتلقي الشكاوى، ويتم احتساب عدد الشكاوي من ضمن التقييم الخاص بالمنشآه.

والتقييم على ما ذكر يكون شهري طبقاً لمؤشرات واضحة لتقييم الأداء، وأن لا يقل تقييم المنشآت كل شهر عن الشهر السابق، وإن حدث ذلك يتم اعطاء المسؤول فرصه زمنية لا تزيد عن شهر لتحسين أوضاع المنشأة، وإن تكرر الموضوع يتم إعفاءه من منصبه وذلك لضمان تحسين ما تبقى من المنظومه الصحية، ولتحقيق مستوى أعلى من رضا المرضى عن الخدمة المقدمة لهم.

حيث أن فرص الفساد فى المنشآت الصحيه تنشأ من خلال رؤية المسؤول الحكومي، فساد المسؤول الذى يسبقه وعدم كشفه ومحاسبته، وهذا يؤدي الى تراكم الأخطاء وإنهيار أكثر للمنظومه الصحيه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى