fbpx
ابحاث و دراسات

دراسة: القيلولة لأكثر من ساعة قد تسبب السكري

خلصت دراسة حديثة إلى أن القيلولة لأكثر من ساعة في النهار قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 45%.

استخدم علماء في جامعة طوكيو بيانات 21 دراسة شملت أكثر من 300 ألف شخص سجلوا مستويات القيلولة اليومية الخاصة بهم.

وجد العلماء أنه بعد 60 دقيقة تبدو القيلولة مضرة ويزداد الخطر مع زيادة وقت نوم الشخص، لكن لم يكن هناك خطورة قبل 60 دقيقة.

وفقًا لصحيفة «التلجراف» البريطانية، يظن العلماء أن الفشل في إنهاء دورة النوم قد يكون السبب وراء الخطر المتزايد.

قال قائد الدراسة الدكتور يامادا توماهايد، إن دراسات عديدة أثبتت الآثار المفيدة للقيلولة القصيرة التي تكون أقل من 30 دقيقة، التي تساعد على زيادة اليقظة والمهارات الحركية.

أوضح الدكتور توماهايد، أن القيلولة القصيرة تنتهي قبل بداية مرحلة نوم الموجة البطيئة العميق، ومن ثم فإن دخول هذه المرحلة والفشل في إنهاء دورة النوم العادية قد يؤدي إلى ظاهرة تُسمى القصور الذاتي الناجم عن النوم.

وأشار إلى أنه في هذه الظاهرة يشعر الشخص بالترنح والتشوش وبالنعاس أكثر مما كان قبل القيلولة، مضيفًا أنه على الرغم من غموض الآليات التي تجعل القيلولة القصيرة قد تسبب زيادة في خطر الإصابة بالسكري إلا أن هذه الاختلافات المتعلقة بالمدة الزمنية في آثار النوم قد تشرح نتائج الدراسة جزئيًا.

وأوضح أن القيلولة القصيرة قد تُحسن إيقاع الساعة البيولوجية غير الطبيعي، وتُعدل مجموعة متنوعة من تشوهات الغدد الصماء التي يسببها الحرمان من النوم.

من جانبه، قال البرفيسور نافيد ستار، إن هذه الدراسة الوصفية توضح وجود علاقة بين القيلولة الطويلة والسكري، ومن المرجح أن عوامل الخطر التي تؤيدي إلى السكري قد تسبب القيلولة.

وأضاف: “قد يتضمن ذلك مستويات عالية قليلًا من السكر، مما يعني أن القيلولة قد تكون إشارة تحذيرية مبكرة للإصابة بالسكري”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى