fbpx
أهم الأخبارالأدوية

دراسة تكشف مشكلة صحية جديدة لأدوية التخسيس «أوزمبيك» و«ويغوفي»

كشفت دراسة جديدة، عن مشاكل صحية قد يتعرض لها الأشخاص الذين يتناولون أدوية إنقاص الوزن مثل “أوزمبيك” و”ويغوفي“، عقب اجراء عمليات جراحية.

أدوية التخيسي مثل أوزمبيك قد تتسبب فى التهاب رئوى بعد الجراحة

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون تلك أدوية يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بالالتهاب الرئوي بعد الجراحة، وقال الباحثون إن من يتناولون حقن التخسيس مثل “أوزمبيك” و”ويغوفي”، بحاجة إلى التوقف عن تناولها في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الجراحة.

ووفق “هيلث داي”، وجد فريق البحث من مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجليس أن من يتعاطون هذه الأدوية أكثر عرضة بنسبة 33% لخطر استنشاق القيء أثناء الجراحة، والإصابة بالالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا: التحقيق فى آثار خطيرة لأدوية السكر والتخسيس مثل أوزمبيك ومونجارو

وقال الدكتور علي رضائي الباحث الرئيسي: “إذا كانت الإصابة كبيرة، فقد تؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي، ودخول وحدة العناية المركزة وحتى الوفاة”. و”حتى الحالات الخفيفة قد تتطلب مراقبة دقيقة ودعماً تنفسياً وأدوية بما في ذلك المضادات الحيوية”.

وأضاف “من المهم أن نتخذ جميع الاحتياطات الممكنة لمنع حدوث ذلك”.

وتعمل أدوية التخسيس على إبطاء عملية الهضم، ما يزيد من خطر استنشاق المرضى للقيء تحت التخدير.

واعتمد الباحثون على بيانات ما يقرب من مليون مريض أمريكي خضعوا للتنظير الداخلي بين 2018 و2020. وتشمل المناظير أنابيب مرنة طويلة يتم إدخالها في الفم أو فتحة الشرج، والتي يمكن للأطباء من خلالها فحص الجهاز الهضمي بحثاً عن علامات المرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى