fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“صحة مصر” تتقدم ببلاغ رسمي للرئيس والحكومة بسبب “التبغ المسخن”

حذر دكتور وائل صفوت، استشارى الباطنة العامة وعلاج التدخين بمعهد القلب القومي ورئيس مجلس امناء مؤسسة صحة مصر ورئيس اللجنة الدولية لعلاج ادمان التبغ، من الدور الذي تلعبه شركات التبغ حالياً.

وقال صفوت، في بيان صادر عنه، إن هذه الشركات تتحايل على المواطن المصرى وتكسب من ورائه الملايين دون اعتبار لصحته ولا لحياته ولا للقانون المصرى والاتفاقات الدولية.

وأوضح أنه يتقدم ببلاغ رسمي من مؤسسة صحة مصر وتحالف مكافحة الامراض غير المعدية وعدد من الجمعيات، إلى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، وأعضاء مجلس النواب، لحماية الشباب وصحة المجتمع، من ادعاءات وخطط شركات التبغ لتحقيق الارباح.

وطالب صفوت، الحكومة بتطبيق القانون 154 لسنة 2007 و 85 لسنة 2002 و52 لسنة 81 وبنود الاتفاقية الدولية التى صدقت عليها مصر فى 2005 وبدأت فى تنفيذ بنودها و الخاصة بحماية صحة المجتمع من التدخين

كما طالب اعضاء مجلس النواب بالسعى نحو تطبيق القوانين على كل منتجات التبغ و عمل استجواب لوزير الصناعة ووزير المالية.

وأفاد بأنه فى الوقت الذى يصاب فيه ويموت الالاف من المصريين بمرض كورونا، تقوم شركات التبغ العالمية بالسعى نجو جنى الارباح على حساب الصحة و تتحايل على القوانين وتروج لمنتجات جديدة تحت ادعاء انها اقل ضررا وايضا تحاول الضغط على الحكومة المصرية وتعدها بتقديم دعم للاقتصاد من خلال طرح منتجات جديدة.

وتابع:”للاسف فالمستهلك بدأ يقبل على هذه المنتجات تحت اغراءات متعددة و الحكومة بدات فى التراجع عن القوانين الخاصة بحماية الصحة من التدخين، حيث منحت تسهيلات لاحدى الشركات بعمل مصنع فى منطقة حرة يقوم بتصنيع منتجات جديدة من التبغ المسخن،  كما سمحت للشركات باعلانات مباشرة فى المولات وعلى الانترنت وعمل عروض مجانية لجذب العملاء لشراء المنتج الجديد باسعار منافسة ومغرية”.

واستطرد بأن الحكومة سمحت للشركات بانتاج علب التبغ الجديد بدون وضع اى صور تحذيرية طبقا للقانون المصرى، وتقوم الان بطرح رخصة لشركة جديدة فى مصر بعد ان كانت الشركة الوحيدة لانتاج التبغ هى الشرقية للدخان ايسترن كومبانى، والان سيدخل شركات عالمية تنتج وتروج وتبيع وتشترى فى صحة الانسان المصرى والتحكم فى مزاجه.

وقال دكتور وائل صفوت، ان الدراسات اثبتت ان التدخين يساعد بشكل كبير على الاصابه بها لانه يضعف مقاومة الجسم للفيروس ويزيد من مضاعفاته على الرئة والاوعية الدموية لانه يقلل مقاومة وصحة انسجة الرئة ويؤدى الى نقص مزمن فى الاكسجين وايضا يؤدى الى قصور الدورة الدموية وزيادة احتمالية الجلطات فى الجسم كما ان كثرة ملامسة المدخن لفمه عند التدخين يزيد من خطر العدوى ودخول الفيروس الى الفم والانف والعين.

وصرح بأن شركات التبغ تروج لهذه المنتجات بشكل قوى وتخرق كل القوانين الخاصة بحظر الاعلان او الترويج لمنتجات التيغ و تسعى لازالة التحذيرات الصحية على علب التبغ الجديد وتروج لادعاءات مضللة بان هذه المنتجات لا تسبب مشاكل صحية مثل التدخين التقليدى وهو “التبغ المسخن” وتدعى أنه أقل ضررا لأنه مسخن ولا يتم حرقه مثل الشيشة والسجائر التقليدية، وهى ادعاءات لا اساس لها من الصحة وحيلة من هذه الشركات لتتلاعب بعقول وقلوب وصحة المصريين سعيا وراء مزيد من الاموال والارباح .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى