fbpx
اخبار الصحة

إنشاء أول مستشفى لعلاج «زيكا» و«إيبولا» في مصر بتكلفة 350 مليون جنيه

أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد والأمراض المتوطنة بطب قصر العيني، والمنسق العام لمستشفى «ثابت ثابت» للأمراض المعدية، أنه تم إنشاء مستشفى «ثابت ثابت» للأمراض المتوطنة والمعدية، والمعنية بالأمراض المهملة مثل فيروس زيكا وأنفلونزا الطيور وحمى الوادي المتصدع وفيروس إيبولا.

وقال «عصمت» إن المستشفى تابعة لجامعة القاهرة وإنه من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى منها في شهر أغسطس المقبل، موضحا أن مستشفى «ثابت ثابت» تم تسميتها بهذا الاسم نسبة لرجل إيطالي من أصل سوري تبرع بقطعة الأرض منذ فترة طويلة لكلية طب قصر العيني لإقامة مستشفى لخدمة المرضى بشارع الهرم الرئيسي.

وأوضح أن مجلس الوزراء كان قد قرر في التسعينيات أن يتم تخصيص المستشفى للأمراض المهملة، والتي لا يتم الاهتمام بها في المستشفيات الجامعية في مصر.

وأشار الدكتور جمال عصمت إلى أن التوجه أن تكون هذه المستشفى مخصصة للأمراض المعدية والأوبئة، وبالفعل تم الانتهاء من بناء المرحلة الأولى منها، وسيتم افتتاحها أغسطس المقبل، وتتبع كلية الطب جامعة القاهرة، مؤكدا أن المستشفى ستهتم بالأوبئة، والأمراض المعدية، مثل مرض حمى الوادي المتصدع، وأنفلونزا الطيور وفيروس زيكا الذي انتشر في الفترة الأخيرة في أمريكا الجنوبية، وفيروس إيبولا الذي انتشر في أفريقيا العام الماضي.

وشدد أستاذ الكبد والأمراض المتوطنة بطب قصر العيني، أن هذه المستشفى ستكون أول مستشفى جامعي في مصر والدول العربية متخصصة بمرضى الحميات، بما فيها الحميات مجهولة المصدر، مؤكدًا أن المستشفى تهدف إلى التشخيص والعلاج والبحث العلمي، وسيقام بها أكبر معمل متخصص لتشخيص البكتيريا والفيروسات المعدية، بالإضافة إلى وحدة رعاية مركزة تحتوي على 40 سريرًا لمرضى الحميات، وأكبر مركز في مصر للدراسات الإكلينيكية، بالإضافة إلى وحدة لترصد الأمراض الواردة، وإعطاء النصح للمسافرين خارج مصر.

وكشف عن تكلفة المرحلة الأولى من المستشفى، والتي تبلغ 150 مليون جنيه، على أن تبلغ التكلفة النهائية بعد افتتاح المرحلة الثانية في نهاية العام المقبل إلى 350 مليون جنيه، مشيرا إلى أن هذه المستشفى تعتبر من أهم المراكز الطبية في التعاون مع الدول الأفريقية، في النواحي الطبية حيث تنتشر هذه الأمراض المعدية والأوبئة بكثرة داخل القارة السمراء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى