fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الأطباء» تخاطب الرئاسة: البروتوكول الجديد لفحص الفرق الطبية خطير ويسبب كارثة

أرسلت نقابة الأطباء خطابًا إلى كلا من رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة، تحذر فيه من خطورة التعديل الذى وضعته وزارة الصحة على بروتوكول فحص أعضاء الفرق الطبية المخالطين لحالات مصابة بفيروس كورونا دون استخدام الواقيات المطلوبة، وطالبت بتغيير هذا التعديل.

وكانت إدارة مكافحة العدوى بوزارة الحة، أصدرت منشورًا أمس ببروتوكول جديد لفحص أعضاء الفرق الطبية المخالطين لحالات مصابة بفيروس كورونا، يتضمن يتضمن عدم أخذ مسحات من المخالطين للحالة، وغير مصرح بعزل المخالطين (منزلى أو بجهة العمل)، ولا يتم غلق المنشأة أو الأقسام التى ظهر بها الحالة أو الحالات التى تم اكتشافها.

وطالبت النقابة فى خطابها بضرورة تغيير هذه التعليمات، مع ضرورة اتباع أقصى درجات سبل توفير الحماية للفرق الطبية التى تتصدر الصفوف دفاعا عن سلامة الوطن والمواطنين، ووصفت نقابة الأطباء هذه التعليمات بأنها خطيرة جداً، لأنها تعنى أن عضو الفريق الطبى الحامل للعدوى (قبل ظهور الأعراض) سوف يسمح له بالعمل ومخالطة الآخرين، مما سيؤدى بالضرورة لانتشار العدوى بصورة أكبر بين أفراد الطاقم الطبى، الذين بدورهم سينقلون العدوى لأسرهم وللمواطنين، وبدلا من أن يقدم عضو الفريق الطبى الرعاية الطبية للمواطنين سيصبح هو نفسه مصدرا للعدوى، مما ينذر بحدوث كارثة طبية حقيقية.

وقالت: لا يجوز هنا القياس على ما يحدث ببعض دول العالم الأخرى، لأنه لا وجه هنا للمقارنة، من حيث توفير جميع سبل الوقاية ومكافحة العدوى ومتابعة إستخدامها فعليا وكذلك تجهيز أماكن السكن والاستراحات الخاصة بالأطباء والعاملين.

وتابعت: إذا كانت المسحات المتوفرة لدى الوزارة لا تكفى، فنرى أنه يجب سرعة شراء كميات إضافية من المسحات مهما كان ثمنها، مع العلم بأن السيد رئيس الجمهورية قد وجه بتخصيص مائة مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا، هذا بالإضافة لتبرعات منظمات المجتمع المدنى المختلفة لمواجهة الوباء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى