fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

الانقطاع المبكر للطمث ينذر بالإصابة بأمراض القلب والوفاة

كتب – محمد حسن:
كشف بحث للمركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام الهولندية عن أن النساء اللاتي يتعرضن لانقطاع الطمث قبل سن الـ 45 عاما يكنّ أكثر عرضة للإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية والوفاة في سن أصغر عن اللاتي يتعرضن لانقطاع الطمث في سن لاحق.
وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية أن نتائج التحليل التي خلص إليها البحث من شأنها مساعدة النساء على التنبؤ بالمخاطر الصحية المستقبلية لصحتهن، بحسب الطبيب تاولانت موكا المؤلف الرئيسي للبحث.
وتابع موكا : “النساء اللاتي يتعرضن لفترة انقطاع الطمث مبكرا ربما يكنّ هدفا للاستراتيجيات الاستباقية لمنع أمراض القلب والأوعية الدموية”.
وأوضح موكا أن سيدة من بين كل 10 سيدات يدخلن فترة انقطاع الطمث الطبيعية ببلوغهن سن الـ 45 عاما.
وتحدث فترة انقطاع الطمث الطبيعية عندما توقف المبايض بشكل تلقائي أو تقلل من إنتاج هرمونات معينة مثل الإستروجين، وقد تحدث أيضا من خلال الجراحة أو مشكلات طبية أخرى.
وقام فريق موكا بفحص بيانات لأكثر من 310 ألف سيدة شاركوا في 33 دراسة نُشرت منذ تسعينيات القرن الماضي.
وبمقارنة النساء اللاتي كانت فترة انقطاع الطمث لديهن قبل سن الـ 45 عاما باللاتي كانت فترة انقطاع الطمث لديهن في هذا السن سن أو أكبر من ذلك، خلص الباحثون إلى أن النوع الثاني من النساء كانت نسبة الإصابة بمرض القلب التاجي لديهن 50%، وهو ما قد يسبب آلام الصدر والنوبات القلبية والجلطات.
أما النساء اللاتي دخلن فترة انقطاع الطمث قبل سن 45 كانت احتمالية وفاتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية (وتشمل النوبات القلبية والجلطات) بنسبة 20% عن النساء اللاتي تتعرضن لها لاحقا.
وفي حالة النساء اللاتي دخلن تلك الفترة مبكرا كانت احتمالية وفاتهم بنسبة 12% أثناء تتبع الباحثين لهن، مقارنة بالنساء اللاتي دخلن الفترة لاحقا.
وفي تحليل آخر تمت خلاله مقارنة النساء التي دخلن فترة انقطاع الطمث قبل سن الـ 50 عاما بالنساء اللاتي دخلن الفترة ما بين الـ 50 والـ 54 عاما، وكانت مخاطر إصابة المجموعة الأخيرة من النساء بأمراض القلب الخطيرة أقل.
وقال موكا إن توقيت حدوث فترة انقطاع الطمث ربما يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والمشاكل الصحية الأخرى من خلال الهرمونات .. مضيفا أن انقطاع الطمث ربما يكون علامة على الشيخوخة بشكل عام.
وأوضح موكا أن النتائج تشير إلى أن انقطاع الطمث ربما يكون فترة حرجة لتقييم خطر إصابة النساء بأي أمراض قلب وأوعية دموية مستقبلية وربما يكون ذلك هو الوقت المناسب للتدخل بغرض الحيلولة دون حدوث مخاطر حال انقطع الطمث مبكرا، وذلك من خلال السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول والسكر والعوامل الأخرى التي تؤثر على صحة القلب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى