fbpx
أهم الأخبارالأدوية

تفاصيل جديدة خاصة بسحب 14 دواء يوضحها مركز اليقظة الدوائية

أصدر مركز اليقظة الصيدلية المصري بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، بيانًا يوضح فيه كواليس وأسباب سحب 14 مستحضر دوائى يحتوى على المادة الفعالة “الفالسارتان”، ويؤكد فيه أن القرار قاصر على تشغيلات بعينها من تلك المستحضرات، وعلى وجود مستحضرات أخرى من نفس المادة الفعالة لا مشاكل بها.

وأوضح المركز أنه رصد تقارير صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية EMA، وبناءًا عليها قررت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية سحب بعض التشغيلات من المستحضرات المحتوية على مادة فالسارتان من السوق المصرى بسبب تلوث المادة الفعالة “الفالسارتان” والموردة من الشركة الصينية Zhejiang Huahai Pharmaceuticals بشائب غير متوقع ولا يفترض وجوده مع المادة الفعالة، ومن المرجح أن ذلك يرجع لتغييرات فى طريقة تصنيع المادة الفعالة.

وأضاف المركز أن هذه المشكلة تقتصر على بعض التشغيلات من المستحضرات التي تحتوي على مادة الـ “الفالسارتان” الموردة من الشركة الصينية Zhejiang Huahai Pharmaceuticals، وأن هذه التشغيلات يتم سحبها من السوق المصري.

وأشار إلى وجود تشغيلات أخرى لأغلب المستحضرات المذكورة، فضلا عن وجود مستحضرات صيدلية أخري بها نفس المادة الفعالة “الفالسارتان” والتى تم توريدها من مصادر أخرى غير الشركة سالفة الذكر، تلك المستحضرات سليمة ولم تتأثر بهذا التحذير، وعليه لن يتم سحبها من الأسواق، ويمكن استخدامها بأمان وجودة وفاعلية.

وأكد أن إجراء السحب جاء فى إطار إجراءات السحب الاحترازي الذي تم اتخاذه في العديد من الدول التي لديها مستحضرات تحتوي على مادة “الفالسارتان” الموردة من شركة Zhejiang Huahai Pharmaceuticals الصينية ومنها ألمانيا، النرويج، فنلندا، السويد، هولاندا، النمسا، بلغاريا، أيرلاندا، إيطاليا، أسبانيا، البرتغال، بلجيكا، كندا ، فرنسا، السعودية، الإمارات العربية، المغرب، العراق والأردن وغيرها.

وأوضح أن أدوية فالسارتان لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية كما أنه يستخدم في المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو نوبة قلبية حديثة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى