fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أضرار المشروبات الغازية وبدائلها

 

قد تكون المشروبات الغازية مشروبات ممتعه ولذيذة – ولكن يجب ألا يتم الخلط بينها وبين المشروبات الصحية. فقد اكتشف الأطباء العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بتناول المشروبات الغازية. والأسوأ من ذلك، أنك تحرم نفسك من شراب صحي مليء بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتك في كل مرة تختار فيها أن تتناول مشروباً غازي.

لماذا يجب أن نقول لا للمشروبات الغازية؟

المشروبات الغازية مليئة بالسكر والسعرات الحرارية ولا شيء آخر. حتى الأنواع منخفضة السعرات الحرارية والسكر – ليس لها أي مميزات أخري من الناحية التغذوية. أما المشروبات الصحية، فلديها من الفيتامينات والمعادن التي يمكن للجسم استخدامها. حتى المياه العادية تساعد على ترطيب جسمك دون إضافة سعرات الحرارية إلى النظام الغذائي الخاص بك.

طبقاً للعديد من الدراسات، فإن السكريات بالمشروبات الغازية تساهم في حدوث السمنة ومرض السكر من النوع الثاني. حتى المشروبات الدايت لا تمثل اختيار أفضل، فقد تناولت عدة دراسات أخري عن أضرار المحليات الاصطناعية المستخدمة في المشروبات الغازية، وآشارت لأنها قد تكون سبباً لزيادة الشهية، بل وسبباً لصعوبة أكبر في فقدان الوزن.

إذا أردت أن تسرع بتدمير أسنانك فعليك بالمشروبات الغازية، فالسكريات بهذه المشروبات تغطى الأسنان بطبقة سكرية، ومع وجود البكتريا تتكون الأحماض، هذا بالإضافة لوجود حمض الكاربوليك بالمشروبات الغازية، ووجود هذه الأحماض يؤدى إلى ضعف الأسنان وحدوث التسوس.

أظهرت الأبحاث أن زيادة استهلاك المشروبات الغازية قد تكون مرتبطة بأمراض الكلى المزمنة، والكبد الدهني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

البدائل الصحية للمشروبات الغازية:

لحسن الحظ، هناك خيارات لا حدود لها عند اختيار مشروب صحي لتستبدل به المشروبات الغازية، ومنها:

الماء: هو في أكثر المشروبات صحية على الإطلاق، شراب صحي، مشروب خالي من السعرات الحرارية، وهو مفيد لكل خلية بالجسم دون مبالغة، ويساعد على تنظيف الجسم من السموم، كما يساعد الجسم على أداء كل وظائفه بشكل سليم.

عصير الفاكهة الطازجة: ويفضل أن يكون دون إضافة السكر، والأفضل تناول الفاكهة كاملة عن عصيرها، حتى نحصل على الألياف في الفاكهة.

الحليب: مشروب صحي أساسي آخر، وخاصة بالنسبة للأطفال، فهو قليل السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات الأساسية

الشاي: جميع أنواعه – الأخضر والأسود والأعشاب – كلها قد تبين أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادة للأكسدة، والتي يعتقد أنها تحمي الجسم من التلف بسبب الأكسدة من الجذور الحرة.

بقلم

دكتور/ أحمد بيبرس – عضو الجمعية المصرية للتغذية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى