fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

أطباء قلب يكشفون فوائد ومحاذير تناول “الأسبرين”

 

بحضور ما يزيد عن 500 طبيب قلب، انطلق أمس المؤتمر العلمي لأمراض القلب والأوعية الدموية الذي أقامته الجمعية المصرية لأمراض القلب برئاسة الدكتور مجدي عبد الحميد، بالتعاون مع نوفيل فارما.

وقال الدكتور أشرف صالح، مدير التسويق بـ”نوفيل فارما” إن المؤتمر ناقش ضمن جلساته مشاكل أدوية السيولة والنزيف التي يمكن أن تحدث في فترة مابعد تركيب الدعامات والقسطرة القلبية وكيفية تجنبها، والعوامل التي تؤدى إلى النزيف، وكيفية التعامل مع أدوية السيولة فى هذه الحالات، والتي ألقاها الخبير العالمي ماماس أندرياس أستاذ أمراض القلب بجامعة كيلي بانجلترا، مشيرا إلى أنه تم التركيز على الرعاية متعددة التخصصات لمريض القلب.

وأوضح صالح أن الرعاية متعددة التخصصات تعني أن هناك عدة تخصصات تتكامل في علاج مريض القلب، مثل تخصص القلب، والأعصاب، والباطنة، وأمراض السكر والتمثيل الغذائي، والكلى، وحتى دور المريض نفسه في العلاج.

من جانبه، أكد الدكتور حسام حسن، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط، أن أحدث الدراسات أوصت بتناول الأسبرين للمرضى الذين لديهم مشاكل قلبية للوقاية من الجلطات، كذلك الأدوية الخافضة للكوليستيرول، مشددا على ضرورة عدم تناول المرضى الذين ليس لديهم مشكلات قلبية للأسبرين، أو تناوله بدون وصفة طبية وذلك لآثاره الجانبية على المعدة والتي قد تصل إلى التقرحات، وكذلك تسببه في بعض الحالات في حدوث نزيف، مشيرا إلى أن بعض الشركات تحاول إنتاجه حاليا بطريقة لا تؤذي المعدة.

وأضاف حسن أن أمراض القلب تصيب المصريين فى عمر أصغر بـ 10 سنوات من عمر الإصابة بها فى الدول الأوروبية، حيث تحدث الإصابات في مصر عادة للأشخاص فى عمر الأربعينيات والخمسينات، أما في الدول الأوروبية فتحدث فى عمر الستينات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى