fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشاري جراحات سمنة: علاقة زيادة الوزن باضطراب التبويض

السمنه لها تأثيرها السلبي علي الخصوبة عند المرأة، فتعد أهم سبب لتكيسات المبايض، وعدم انتظام التبويض.
* الدورة الهرمونيه عند المراة دورة معقدة جدا فيها علاقة بين المبايض والمخ وهذه العلاقة ينظمها مجموعه من الهرمونات اهمها هرمون الأنوثه (estrogen) وتفرز من مكانين في الجسم المبيض والغده الكظرية ، عندما يزيد الوزن، والدهون يزيد افراز الاستروچين بنسبة كبيرة وعندما تزيد نسبة هرمون عن معدله الطبيعي يحدث خلل في التبويض وبالتالي عدم انتظام في البريود وتأخر في الحمل عند المتزوجات.

مظاهر تأثير الوزن على التبويض:
* الدورة غير منتظمة أو الاصابه بنزيف في اوقات غير طبيعيه.
* لو الدورة منتظمة لكن لم يحدث حمل بسبب زيادة الوزن، له سبب آخر ان السمنه تسبب زيادة في هرمون  الليبتين leptin الهرمون الذس يؤثر علي نضوج البويضة يعني ممكن البويضة تخرج من المبيض عادي لكن تكون غير ناضجة وهو يؤثر علي الاخصاب، وممكن يحصل اخصاب لكن يحصل سقوط للجنين أو تشوه للجنين، والسمنه كمان من اهم اسباب الاصابه بسكر الحمل أو ارتفاع ضغط الدم في الحمل وده بيعرض الام والطفل لخطورة كبيرة.
* مشكلة السمنه انها تؤثر علي علاج الخصوبة وتأخر العلاج لأنها تقلل امتصاص الأدوية، وعندما تلجأين لمراكز الحقن المجهري يطلبون تقليل وزنك حتى يضمنوا نجاح العمليه.
جراحات السمنه أحيانا تكون حل للتخلص من مشاكل تأخر الانجاب:
– اولا لازم تعرفي اذا كان عندك سمنه ولا زيادة وزن، ويتم حسابه من خلال مؤشر كتلة الجسم BMI وهناك علاقه بين الوزن و الطول ، BMI = وزن الجسم بالكيلو / مربع الطول بالمتر.
لو النسبة من 25 ل 30 يوجد زيادة وزن ، لو أكثر من 30 تكون سمنه وفي هذه الحالة يكون انسب حل هو احدي جراحات السمنه مثل تكميم المعده أو بالون المعده أو تحويل المسار ( لو فيه مرض السكر او ارتجاع في المرئ).
في هذه المرحلة مؤشر كتلة الجسم عندك يكون أكثر من 30 أو 35 وهو يسبب عدم انتظام في التبويض وتأخر في الحمل أفضل حل لكي هو أحد جراحات السمنه التي تضمن لك نزول سريع وآمن في الوزن وبعد ذلك كل مشاكل التبويض تحل تماما مع نزول الوزن وبعد العملية بعدد من الشهور، غالبا ستجدين فرصة حمل طبيعي جدا دون أن تحتاجي علاج ولا حقن مجهري ، مع تقليل وزنك تحل مشكلة العقم وتحافظي علي صحتك من كل المشاكل المرتبطة بالسمنه.

د.  أحمد عبدالعزيز 

استشاري جراحات السمنه والمناظير والجهاز الهضمي

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى