fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

استمرار احتفالات “صحة شرم الشيخ” بالأسبوع العالمي للتطعيمات

تواصلت اليوم الجمعة احتفالات إدارة شرم الشيخ الصحية بالأسبوع العالمي للتطعيمات والذي تقام فعالياته في الفترة من 24 وحتى 30 أبريل من كل عام.
وأكد خالد أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء، أن حملات التطعيم بالمحافظة ستصل كل مكان وكل قرية وكل تجمع بدوي وكل حى حتى يستفيد المواطنون وأسرهم، قائلا:”نشارك اليوم فى الاحتفالية العالمية للتطعيمات من أجل رفع الوعى بالتطعيمات، فضلاً عن تنظيم أنشطة وفعاليات وندوات بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة”.

وقال الدكتور عصام عبد المطلب مدير الإدارة الصحية في تصريح له اليوم، إن الهدف من هذه الإحتفالية هو نشر الوعي الصحي لدى المواطنين بأهمية ودور التطعيمات في الوقاية من الأمراض والحماية من مشاكل قد تنجم عنها وتؤدي إلى الإعاقة وأحيانا إلى الوفاة ،ان خطورة التعرض لهذه الأمراض ومشاكلها تستوجب السعي إلى التطعيم بهدف الوقاية.
وأضاف عبد المطلب أن معدلات الوفاة من الأمراض المعدية قد إنحسر بشكل كبير في العقود الأخيرة بفضل إتباع الإجراءات الوقائية ومن أهمها التطعيمات.

وأضاف دكتور هشام مجدي المسئول الوقائي بالإدارة أن استخدام التطعيمات عالميا قد أدى إلى القضاء على مرض الجدري القاتل بشكل نهائي، كما أدى إلى إنحسار الإصابة بمرض شلل الأطفال في غالبية دول العالم ومنها مصر حيث سجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت بعدها منظمة الصحة العالمية خلو مصر من هذا المرض. وفي مصر لم تسجل حالات الإصابة بمرضي الدفتيريا والسعال الديكي منذ بدايات الألفية الثالثة.

وقالت الدكتورة بسمة خيري مسئول التطعيمات بالإدارة أن على الجميع أن يدرك أهمية التطعيمات للوقاية من الأمراض سواء كان التطعيم للصغار أو للكبار وأكدت على ضرورة الإلتزام بجدول التطعيمات كما أقرته منظمة الصحة العالمية وكما هو متبع بوزارة الصحة المصرية وشددت على ضرورة تطعيم أي مسافر إلى منطقة موبوءة أو يحتمل إصابته بأي مرض كما هو الحال في مواسم الحد والعمرة.

ومن جانبها أكدت دكتورة ماريهان سامي مسئول سلسلة التبريد بالإدارة على سلامة الطعوم داخل الوحدات الصحية ومكاتب الصحة، أنه يتم الإلتزام بالتعليمات الصارمة بشأن سلامة نقل وحفظ الطعوم بداية من بلد المنشأ حتى وصولها لجسم المتطعم.

يذكر أن إحتفالية منظمة الصحة العالمية بالتطعيمات تأتي في الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام وتتضمن أنشطة ثقافية وندوات توعية للأهالي وأنشطة ترفيهية ورياضية تهدف جميعها للتأكيد على قدرة التطعيمات على القضاء على الأمراض وتوفير مجتمع صحي سليم ويأتي ذلك تحت شعار ” اللقاحات تحقق الغرض منها” أو “Vaccines Work”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى