fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اعلان نتائج أول دراسة مصرية عن «الروماتويد»: العلاج المصرى نتائجه جيدة

أعلن أساتذة فى كليات الطب المصرية، نتائج أول دراسة مصرية خاصة بمرض “الروماتويد”، عن نمط الإصابة بالمرض في مصر، وطبيعته، ومقارنته بنسب الإصابة العالمية بالمرض، وذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوي الواحد والأربعين للجمعية المصرية لأمراض الروماتيزم والتأهيل، الذى انطلق اليوم في مدينة الأقصر حتى يوم 15 فبراير الجاري.

و”الروماتويد” هو المرض الذي تنقلب فيه مناعة الجسم عليه، لتبدأ في مهاجمة بطانة المفاصل، ما يسبب تشوهات في العظام قد تصل حد “الإعاقة”.

وقال الدكتور عادل محمود، أحد أساتذة الجامعات القائمين على “الدراسة” ورئيس قسم أمراض الروماتيزم بكلية الطب في جامعة عين شمس، إن نتائج الدراسة العلمية أبهرت الأساتذة والأطباء القائمين عليها، حيث حققت نتائج أكبر من المتوقعة في فعالية ومدى قدرة الأدوية المصرية الحديثة على السيطرة على هجوم المناعة على الجسم، ومنع مضاعفاته، وحدوث إعاقة للمرضي.

وأضاف: على الرغم من كون الدواء الأجنبي لعلاج “الروماتويد” أغلى من المصري بنسبة تزيد عن الـ50%، إذ أن سعره أرخص بـ56.1% تحديداً، إلا أن “نتائج الدواء المصرى مبهرة، على حد قوله، مشيراً إلى أنه لم يتم مقارنة فعالية الدواء المصري بالنسبة للأجنبي، وأيهما أفضل، ولكن الدواء المصري في الدراسة كان فعال للغاية، وهو يضم نفس المادة الفعالة الموجودة بنظيره الأجنبي، وهى «ليفلوناميد».

وأوضح أن إيجابية النتائج كانت باستخدام الدواء المصري بمفرده، أو باستخدام “الكورتيزون”، ومثبطات المناعة فقط.

وعن طريقة قياس التحسن في حالة المريض، أوضح رئيس “القسم”، أنها تمت بأكثر من طريقة، منها تحسن وظائف المريض، وقدرته على الاعتماد على ذاته قدر الإمكان، وأن يأكل، ويشرب، وممارساته اليومية العادية، مثل أن يلبس بمفرده، والتي تحسنت باستخدام “الدواء المصري”.

وقال رئيس قسم “الروماتيزم” بـ “طب عين شمس”، إن الدراسة كشفت أن معدلات إصابة السيدات بالمرض في مصر أعلى من المعدلات العالمية، حيث أن النسب العالمية 3 سيدات مقابل كل رجل يصابون بالمرض، لكنه في مصر أعلى، بواقع 5.3 سيدة لكل مصاب ذكر، فيما كانت باقي المؤشرات متفقة مع المعدلات العالمية للإصابة بـ”المرض”.

وأجريت الدراسة، بحسب بيان صادر عن اللجنة المنظمة لـ”المؤتمر السنوي”، اليوم، على 366 مريض، واستمرت لمدة 9 أشهر، وذلك في 21 مركز روماتيزم في كل محافظات مصر، وهى الدراسة التي أشرف عليها أساتذة جامعات من كليات الطب المختلفة.

وبحسب “البيان”؛ فإن عدد المرضي الذين تنقلب مناعتهم عليهم لتهاجم أجسادهم في مصر، يتراوح ما بين 1 إلى 1.5% من عدد السكان البالغين، أي أنه يُناهز قرابة نصف مليون مصري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى