fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الأطباء العرب” ينظم ورشة عمل لتعليم وعلاج الأطفال المصابين بالتوحد

كتب – محمد أبوزيد
نظم مركز “معاك” التابع لإتحاد الأطباء العرب، ورشة عمل برنامج تيتش، وهو برنامج علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له.

ويعتبر برنامج «تيتش» أحد البرامج العلاجية التي تستخدم مع الأطفال المصابين بالتوحد، ويتم تقديم هذه الخدمة عن طريق مراكز تيتش في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يتم توفير خدمات هذا البرنامج التربوية عن طريق معلمين ومتخصصين من حملة الشهادات العليا في تخصص علم النفس والتربية الخاصة لديهم خبرة مكثفة في تعليم الأطفال المصابين بالتوحد كيفية الاستفادة من برنامج تيتش بالإضافة إلى برامج منزلية أخرى.

وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل.
هذا البرنامج له مميزات عديدة بالإضافة إلى التدخل المبكر فهو يعتمد على نظام البنية التعليمية أو التنظيم لبيئة الطفل سواء كان في المنزل أو المدرسة حيث أن هذه الطريقة أثبتت أنها تناسب الطفل المصاب بالتوحد وتناسب عالمه. من مزايا هذا البرنامج انه ينظر إلى الطفل المصاب بالتوحد كل على انفراد ويقوم «تيتش» بعمل برامج تعليمية خاصة لكل طفل على حدة حسب قدراته الاجتماعية والعقلية والعضلية واللغوية ولذلك باستعمال اختبارات مدروسة.

هذا البرنامج متكامل من عمر 3 سنوات إلى 18 سنة، ويركز منهج تيتش التربوي على تعليم مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية واللعب ومهارات الاعتماد على النفس والمهارات الإدراكية ومهارات للتكيف في المجتمع ومهارات حركية والمهارات الأكاديمية،ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل، بحيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 7 5 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة.

ويهدف البرنامج إلى مساندة جهود تخطيط البرنامج التعليمي الفردي للطفل، اكتساب مهارات التكيف مع البيئة، وضع أسس التدخل العلاجي لتعديل السلوك.

ويقوم البرنامج على عدة مبادئ منها؛ اجراء تقييم رسمي وغير رسمي لقدرات ومهارات الطفل، إن الغرض من التدخل العلاجي هو تحقيق توافق الطفل، يهتم البرنامج اهتماما بالغا بالعلاج المعروف والسلوكي، يركز البرنامج على حل القصور وليس على جانب واحد فقط، استخدام الوسائل البصرية لدعم أنشطة التدريس والاستفادة من أصحاب الخبرات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى