fbpx
أخبار البلد

الإعدام ل6 متهمين والسجن 40 سنة ل”مرسي” فى قضية التخابر مع قطر

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم السبت، بإعدام ستة متهمين في قضية “التخابر مع قطر”، وعاقبت الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن 40 عاما.

وعاقبت المحكمة “مرسي” بالسجن المؤبد عن تهمة تولي قيادة جماعة إرهابية، فيما قضت بسجنه 15 عاما في تهمة تسريب الوثائق، وبرأت المحكمة مرسي من تهمة التخابر مع دولة أجنبية.

والمتهمون الصادر بحقهم حكما بالإعدام هم أحمد عفيفي منتج أفلام وثائقية، ومحمد كيلاني مضيف جوى بشركة مصر للطيران، وأحمد إسماعيل ثابت إسماعيل معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأسماء محمد الخطيب، مراسلة بشبكة رصد الإعلامية، وعلاء عمر محمد سبلان أردني الجنسية ومعد برامج بقناة الجزيرة القطرية، وإبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية.

وعاقبت المحكمة أمين الصرفي وكريمة أمين الصرفي بالسجن 15 عاما، فيما عاقبت خالد عبد الوهاب رضوان بالسجن المشدد 15 عاما وغرمته 10 الاف دولار.

وبرأت المحكمة 7 متهمين من تهمة التخابر في القضية.

وألزمت المحكمة المتهمين جميعا متضامنين بدفع اتعاب المحاماة وبمصادرة الحاسبات الآلية والوثائق والمستندات والسيديهات ووضعها تحت تصرف القوات المسلحة.

وحكم اليوم ليس نهائيا وقابل للطعن.

وتعود أحداث القضية إلى فترة حكم الرئيس الأسبق مرسي، في الفترة بين يونيو 2012 ويونيو 2013، حيث أسندت النيابة إلى المتهمين في القضية ارتكاب جرائم “اختلاس تقارير صادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة”.

الجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة، قضت في يونيو الماضي بإعدام “مرسي” في قضية “اقتحام السجون” والتي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011، بينما عاقبته بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية “التخابر مع جهات ومنظمات أجنبية من بينها حركة حماس وحزب الله اللبناني”.

كما قضت المحكمة في أبريل 2015 بمعاقبة “مرسي” بالسجن المشدد لمدة 20 عاما ووضعه تحت المراقبة لمدة 5 سنوات، في قضية “أحداث الاتحادية” بعد إدانته بتهمتي استعراض العنف والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني.

والأحكام الصادرة ضد مرسي غير نهائية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى