fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

“الخشت”: الميزانية المعتمدة للمستشفيات جامعة القاهرة نصف المطلوب

قال د. محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة راعت الظروف الاقتصادية للدولة، ونسبة التضخم ومفهوم الاستدامة النابع من خطة الدولة عند وضعها مقترح موازنة العام المالي الجديد، موضحا أن الجامعة أنشئت 114 برنامجا جديدا بساعات معتمدة من أجل زيادة موادرها الذاتية، والتي تشمل مضمونا تعليميا طبقا للمعايير الدولية والعالمية.
وأضاف الخشت، خلال مناقشة الموازنة العامة لجامعة القاهرة بلجنة التعليم بمجلس النواب أمس، أن الجامعة طالبت بالحد الأدنى للموازنة الجديدة بقيمة 7 مليارات و300 مليون جنيه، إلا أنه تم اعتماد 5 مليارات جنيه فقط، وهو ما يعني أن هناك عجزا أكثر من ملياري جنيه، وهو مبلغ كبير لا يمكن للموارد الذاتية تغطيته.
وتابع أنه تم اعتماد 3 مليارات جنيه لبند التعليم، ومليارين و600 مليون جنيه لباقي البنود ومنها المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى الجامعة طالبت بمليارين و200 مليون جنيه للمستشفيات الجامعية، ولكن تم اعتماد مليارا و200 مليون جنيه بفارق مليار جنيه، رغم أن هذه المستشفيات تقدم خدمة مجتمعية للمريض المصري.

وأكد الخشت أن هناك ديونا على جامعة القاهرة تشمل 77 مليون جنيه لبند علاج العاملين والأساتذة، و67 مليون جنيه على مستشفى الطوارئ، و320 مليون جنيه على معهد الأورام من أجل مشروع تطوير هذا الصرح، و138 مليون جنيه على مستشفى قصر العيني الفرنساوي من أجل تطوير هذا المستشفى.
وأوضح أن القصر الفرنساوي بها 4 آلاف عامل، وتصرف مرتبات شهرية بنحو 18 مليون جنيه، في حين تبلغ إيرادتها السنوية 250 مليون جنيه، لافتا إلى أن الطوارئ تستقبل 96 ألف حالة سنويا، والباطنة تستقبل 150 ألف حالة سنويا، وهو ما يعني أن عمل جراحات لنحو 60% من المرضى يحتاج في المتوسط إلى مبالغ لا تقل عن 300 مليون جنيه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى