fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة العالمية” تدعم مصر في حرب “الـ8 أعوام” ضد “روماتيزم القلب”

تبدأ وزارة الصحة والسكان، ممثلة في البرنامج القومي للقضاء على روماتيزم القلب، مشاورات، صباح غدا، مع الدكتور جون جان جبور، الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية بمصر، وعدداً من مسئولي “المنظمة”، من أجل معاونة مصر على “حرب الثمان أعوام”، التي أعلنت “القاهرة” بدايتها لدحر المرض في مصر بحلول عام 2025، وهي الفترة التي يخطط العالم خلالها للقضاء على 25% من نسبة انتشار المرض فقط، وسط ترحيب من مسئولي “المنظمة” على تقديم المعونة لمصر في هذا المجال.

“أصدرت الصحة العالمية قراراً تنفيذياً أواخر شهر مايو الماضي، باعتبار أن روماتيزم القلب أولوية من أولويات المنظمة، وهو قرار تنفيذي مهم جداً في طريق القضاء على المرض في العالم، ومصر”، بتلك الكلمات أوضح الدكتور علاء الغمراوى، مدير “القومي للقضاء على روماتيزم القلب”، سبب اجتماعهم مع ممثلي “المنظمة” اليوم، مشيراً لأن مصر تسعى للاستفادة من القرار، الذي يدفع لتقديم المنظمة لحلول، ومساعدة للدول التي تعاني من المرض، مثل بلادنا.

ويشير “الغمراوي”، إلى أن “جبور”، أبدى اهتمام كبير له خلال الفترة الماضية بمعاونة مصر في القضاء علي “روماتيزم القلب”، وأن الاجتماع خطوة هامة في هذا الطريق، موضحاً أن اهتمام العالم بالقضاء على المرض، يحفز الحكومات على الاهتمام بشكل أكبر على المرض، وتحفيزها على تحقيق إنجازات أكبر من المحققة على أرض الواقع، مثل الحالة المصرية.

ويلفت مدير “القومي للقضاء على روماتيزم القلب”، إلى أن الدعم المُقدم من “الصحة العالمية” سيكون فني، مثل تدريب الأطباء، والمعاونة الفنية في القضاء على “البرنامج”، مع عمل أنشطة تصب في صالح المريض المصري الذي يعاني من المرض، فضلاً عن التعاون لرفع الوعى الصحي لدي المواطنين، مضيفاً: “لكن المنظمة لا تقدم دعماً مادياً”.

ويوضح “الغمراوي” أن أحد الأهداف الرئيسية للتعاون مع “الصحة العالمية” هو رفع مستوي الأطباء في تشخيص المرض، وعمل دليل إرشادي لهم وفق أحدث ما توصل إليه العلم في العالم بمجال “الروماتيزم”، موضحاً أن هذا سيسهم في رفع كفاءة العلاج المقدم للمواطنين، خاصةً في المناطق النائية، والبعيدة.

ويلفت إلى أن اللجنة القومية لمكافحة روماتيزم القلب، قررت وضع استراتيجية وخطة مستقبلية لبرنامج مكافحة “الروماتيزم”، من أجل تنفيذ مبادرة أن تكون مصر خالية من المرض بحلول عام 2025.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى