fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تحذير من تناول الأطفال لـ «المضادات الحيوية» مع ارتفاع درجة الحرارة

كتبت – رحاب الخولي:

بمناسبة قدوم فصل الشتاء، ومن المتعارف عند  جميع الأمهات أن الأمراض تكثر فيه ، وخاصة نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الحلق الفيروسي، ولكي نتلاشي ونخفف من حدة تلك الأمراض لحماية أطفالنا وخاصة الرضع، فلابد من اتباع التعليمات الآتية والعمل بتلك النصائح.

تقول الدكتورة ” سامية علام”، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه خلال فصل الشتاء تنتشر الأمراض بين الأطفال، وتتجه معظم الأمهات بإعطاء أطفالهن مضادات حيوية، بناء على “أورشتة ” الطبيب التي كتب لها المضاد، أو باعتقادها أن المضاد أفضل علاج، وهذا أمر خاطئ، لأن المضادات الحيوية ليست فاعلة في علاج النزلات الفيروسية.

أوضحت د. سامية علام ، أن المضادات الحيوية يمكنها أن تعمل في إتجاه خاطئ وأن تضر ويكون لها أعراض جانبية، إن لم يكن لها ضرورة.

وأشارت د. سامية علام، أن ارتفاع درجة الحرارة للطفل،  لا يعني وجود عدوى بكتيريا، ومن الخطأ أن يتم إعطاء الطفل مضادات حيوية، ولكن يمكن إعطاءه شراب مخفض للحرارة بجرعة مضبوطة مع تناول سوائل دافئة وراحة كافيه جدًا وأفضل علاج لتلك الحالات، ولابد من التغذية السليمة وكثرة الخضروات والفاكهة لأنها تساعد على مقاومة الأمراض الشتوية.

أما بالنسبة للمواليد، تقول د. سامية ، أن الرضاعة الطبيعية خلال الـ6 أشهر الأولى، تعمل على مقاومه الأمراض لأن لبن الأم ” الرضاعة الطبيعية” به أجسام مضادة لمعظم الأمراض أو التطعيمات التي تعرضت لها الأم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى