fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على أعراض الرمد الربيعى ولا تهمله .. يضر بالقرنية

كتبت: رشا جلال

في فصل الربيع تكثر الإصابة بأمراض الحساسية، وتمتد طوال فصل الصيف و يصيب العين منها ما يعرف بـ “الرمد الربيعي”، ويوضح د. أحمد العادلى استشارى جراحات وليزر العيون، أن الحساسية تحدث نتيجة تفاعل مواد خارجية مع ملتحمة العين، مما يؤدي إلى إفراز مادة الهستامين التي تسبب تهيج العين، وهي تحدث نتيجة وجود استعداد وراثي بالجسم للحساسية.

وأضاف “العادلى” أن الرمد الربيعي هو التهاب وتورم يصيب ملتحمة العين “طبقات الأنسجة المغطية لبياض العين والمبطنة للجفون”، تبدأ الحالة باحمرار في الجفن، وحكة، وحرقان، وإحساس بوجود أجسام غريبة وخشونة بسطح العين، ونزول الدموع بكثرة مع وجود إفرازات ثم تظهر في الجفن نتوءات صغيرة ، ما يؤدي إلى ألم شديد وانتفاخ في الجفن، كما ينتج عنه أيضًا عدم القدرة على تحمل الضوء، وقد تحدث قرحة بالقرنية نتيجة الحك.

وأوضح استشارى جراحات وليزر العيون، أنه لا يوجد علاج نهائى لكن العلاج يخفف من الأعراض، إلا أن الحساسية تعود عند التعرض للمسببات مرة أخرى، والعلاج بالأدوية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، ولا يستخدم لفترات طويلة حتى يتجنب المريض الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، وفى حالات الرمد الربيعي البسيطة يكون العلاج باستخدام قطرات مضادات الهستامين وفى الحالات التي لا تستجيب للعلاج السابق يكون العلاج باستخدام القطرات المحتوية على الكورتيزون.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى