fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على أهمية ربط عنق الرحم في الحمل

ربط عنق الرحم هو الإجراء الذي يتم فيه استخدام الغرز لإغلاق عنق الرحم (الجزء السفلي من الرحم الذي يفتح إلى المهبل) أثناء الحمل للمساعدة في منع الولادة المبكرة، يمكن أن يتم ربط عنق الرحم عن طريق المهبل (ربط عنق الرحم عبر المهبل) أو عن طريق البطن (ربط عنق الرحم بطريق جدار البطن)، عادة يتم إزالة الغرز عندما يكتمل نمو الطفل خلال الأسبوع 37 من الحمل، إذا لزم الأمر يمكن إزاله الغرز في وقت سابق

الطبيب الخاص بك قد يوصي بربط عنق الرحم اذا كنتي في خطر ولادة طفلك غير مكتمل النمو، أو في بعض الحالات إذا بدأ عنق الرحم ان يفتح في وقت مبكر جدا، ومع ذلك ربط عنق الرحم غير مناسب للجميع ويمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة ولا يمنع دائما الولادة المبكرة، فلابد من فهم المخاطر من ربط عنق الرحم وما إذا كان الإجراء قد يفيدك أنت وطفلك أم لا.

لماذا يتم اجراء عملية ربط عنق الرحم:
قبل الحمل عنق الرحم يكون مغلق وجامد، خلال فترة الحمل عنق الرحم يخفف تدريجيا، ويتناقص في الطول ويفتح استعدادا للولادة، إذا كان لديك عنق الرحم غير كفء أو ضعيف قد يبدأ الفتح في وقت قريب جدا، ونتيجة لذلك يمكن أن تحدث الولادة قبل الأوان.

الطبيب الخاص بك قد يوصي بربط عنق الرحم خلال فترة الحمل لمنع الولادة المبكرة إذا كان لديك :
– تاريخ من ثلاث حالات إجهاض في الثلث الثاني أو الولادة المبكرة أو الإجهاض مرتين في الثلث الثاني مع عدم وجود أسباب أخرى يمكن التعرف عليها.
– عنق الرحم القصير – كما هو موضح بواسطة الموجات فوق الصوتية قبل الأسبوع 24 من الحمل – وخاصة إذا كان لديك اصابة في عنق الرحم ، وتاريخ من الولادة المبكرة أو الإجهاض المتعدد خلال الثلث الثاني من الحمل ، أو طول عنق الرحم يتناقص بسرعة على الرغم من العلاج مع الأدوية الوقائية.
– اتساع عنق الرحم مع الكيس الذي يحيط بالجنين مرئي قبل الأسبوع 24 من الحمل.

إذا واجهت خسائر الحمل المتكرر على الرغم من العلاج مع الأدوية الوقائية أو ربط عنق الرحم، الطبيب الخاص بك قد يوصي بربط عنق الرحم قبل الحم، فمن الممكن مع ذلك أن ربط قد يقلل الخصوبة لديك.

متي يتم اجراء عملية ربط عنق الرحم:
أفضل وقت لإجراء ربط عنق الرحم في الشهر الثالث (12-14 أسبوعا) من الحمل، ومع ذلك بعض النساء قد تحتاج إلى الربط في وقت لاحق في الحمل ؛ هذا هو المعروف باسم الربط الناشئ والضروري بعد التغييرات مثل فتح أو ضيق عنق الرحم، إذا كنت بحاجة إلى الربط الناشئ، حالات الحمل المستقبلية ربما تتطلب أيضا ربط عنق الرحم.

ما هي البدائل لإجراء عملية ربط عنق الرحم؟
إذا حدتث تغيرات في عنق الرحم في وقت متأخر جدا في فترة الحمل، أو إذا كان قد فتح عنق الرحم بالفعل بشكل كبير، قد تكون الراحة في الفراش البديل الأفضل

ماذا يحدث أثناء إجراء ربط عنق الرحم؟
معظم النساء يتم اجراء التخدير العام او التخدير النصفي، من أجل السيطرة على الألم أثناء العملية، الطبيب سوف يقوم بعقد غرز قوية حول عنق الرحم، وسيتم تشديد الغرز لعقد عنق الرحم وجعلة مغلقا بإحكام.

ماذا يحدث بعد عملية ربط عنق الرحم ؟
– تستطيع البقاء في المستشفى لبضع ساعات أو طوال الليل ليتم رصد التقلصات.
– مباشرة بعد العملية قد تواجين نزيف خفيف ومعتدل التشنج، الذي ينبغي أن يتوقف بعد بضعة أيام، هذا قد يعقبه زيادة الإفرازات المهبلية السميكة، والتي قد تستمر للفترة المتبقية من الحمل.
– قد تتلقى الدواء لمنع العدوى.
– لمدة 2-3 أيام بعد العملية، لابد من الاسترخاء في المنزل؛ تجنب أي نشاط بدني لا داعي له.
– طبيبك سوف يناقش معك عندم يحين الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة العادية.
– غالبا ما ينصح الامتناع عن الجماع لمدة أسبوع واحد قبل وأسبوع واحد على الأقل بعد العملية.

ربط عنق الرحم غير مناسب للجميع لخطر الولادة المبكرة، الطبيب الخاص بك قد يثبط ربط عنق الرحم إذا كان لديك:
– النزيف المهبلي.
– الولادة المبكرة.
– عدوى داخل الرحم.
– تمزق الأغشية قبل الأوان، أي عندما يحدث تسرب أو فواصل بالغشاء المساند للطفل المليئ بالسائل أثناء الحمل (الكيس الذي يحيط بالجنين) قبل أن يبدأ العمل.
– الأغشية الجنينية هابطة – وهو عندما يبرز الكيس السلوي من خلال افتتاح عنق الرحم.
– الحمل المتعدد.
– اذا كان هناك خطر كبير من الإجهاض بسبب إصابة الجنين بتشوهات شديدة.

المخاطر المرتبطة بعملية ربط عنق الرحم تشمل:
– عدوى.
– تقلصات الرحم.
– النزيف المهبلي.
– تهتك عنق الرحم.
– عسر الولادة الطبيعية.
– تضييق دائم أو إغلاق عنق الرحم (تضيق عنق الرحم).
– علاقة غير طبيعية بين المثانة والمهبل (الناسور المثاني المهبلي).
– تمزق الرحم.
– حمى.
– تمزق مبكر للأغشية المبتسرة.
– حركة أو تخفيف الغرز (هجرة الخياطة).
– الولادة المبكرة.
– إجهاض.

بعد عملية ربط عنق الرحم ، اتصلي بالطبيب الخاص بك على الفور إذا كان لديك تسرب سائل من المهبل ، فهي علامة على تمزق الأغشية قبل الأوان، فالطبيب الخاص بك قد يوصي بإزالة ربط عنق الرحم قبل الأسبوع 37 من الحمل إذا كان لديك تمزق الأغشية قبل الأوان وعدوى الرحم.

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات ان ربط عنق الرحم يساعد على منع الإجهاض أو العمل المبكر الناجم عن عدم كفاءة عنق الرحم، هذا الإجراء ناجحا في 85٪ إلى 90٪ من الحالات، ربط عنق الرحم يبدو أن يكون فعال عند وجود عجز بعنق الرحم، ولكن للأسف تشخيص عجز عنق الرحم صعب للغاية ويمكن أن تكون غير دقيقة.

د. سامية محمد 

أخصائى أمراض النساء والتوليد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى