fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

حوار| رئيس قطاع التدريب والتعليم الطبي المستمر بوزارة الصحة تتحدث عن تفاصيل عمل القطاع ومايقدمه للأطباء

حوار / آية أشرف:

 

فى حوارها ل«دكتور نيوز»، تحدثت الدكتورة شيرين عبد الغفار رئيس قطاع التدريب والتعليم الطبي المستمر والتنمية المستدامة بوزارة الصحة، عن دور القطاع فى تدريب الأطباء وتنمية مهاراتهم، وماتم انجازه وماهو المستهدف، وعن الفوائد العائدة على الأطباء من قبل القطاع.

 

ما هي أسس التدريب التي يعمل القطاع على نشرها بين الأطباء؟

نشهد حالياً في القطاع دعم لمنظومة التطوير ورفع كفاءة العاملين بالمنظومة الصحية وعلي رأسهم الأطباء، لأن رفع مستوي الطبيب هي السبيل لرفع مستوي الخدمات الصحية وتطويرها علي مستوي جميع المستشفيات.

ويقدم القطاع التدريب الفني والمهاري والسلوكي للأطباء، وذلك في كافة قطاعات الصحة، ويرجع ذلك لاهتمام وزير الصحة الدكتور أحمد عماد بتوفير التدريب للأطباء علي رأس العمل من خلال التدريب الطبي المستمر الذي يحقق التنمية المستدامة.

 

كيف يتواصل القطاع الرئيسي مع مديريات الصحة في المحافظات المختلفة؟

قمنا بتنظيم عدد من ورش العمل لمديري المديريات في ٢٧ محافظة مع مديرين الطب العلاجي ومديرين الرعاية الأساسية، وذلك لإعداد القوي البشرية ومعرفة احتياجات الأطباء من التدريب الفني، التدريب الاداري، بالاضافة لمعرفة احتياجات المنشآت الصحية وكيف يتم تقييم التدريب الذي يقدم بها ومحاولة إيجاد طريقة لقياس أثر هذا التدريب بعد الانتهاء منه، من خلال مستوى الاطباء الذين تلقوه.

 

ما وسيلة معرفة احتياجات الأطباء من الدورات التدريبية؟

قمنا بتوزيع نماذج للاحتياجات التدريبية على كل طبيب بحيث نستطيع الوصول لقاعدة بيانات تحتوي على احتياجات الأطباء من مستشفى لأخرى، كما تحدد هذه النماذج القوى البشرية للأطباء في كافة الوحدات الصحية وما هي التدريبات التي سبق وحصلوا عليها حتى لا يتم تكرارها وذلك لدعم التأهيل لهم.

 

ماذا عن صغار الأطباء ؟

نهتم في القطاع أيضاً بالتدريب ما قبل مزاولة المهنة ليس فقط بالتدريب الطبي المستمر، وذلك بالنسبة لأطباء التكليف قبل استلام النيابات وقبل التخصص، حيث نقوم بدراسة الوحدات الأساسية التي يذهب لها الأطباء لنعرف احتياجتهم.

 

هل تقدم كل البرامج التدريبية داخل ديوان الوزارة ؟

وزير الصحة مهتم بتقديم التدريب على رأس العمل، ولذلك قمنا بعقد ورش عمل لتدريب مدراء التدريب في المديريات وذلك بالمعهد القومي للتدريب، حتى يكونوا حلقة الوصل بين الوزارة ومديرياتها ليتحقق مبدأ لا مركزية التدريب ويتم عقد برامج تدريبية على رأس عمل الطبيب داخل مقر عمله.

 

ما هي خطة عمل وكلاء الصحة في المحافظات في قطاع التدريب؟

نقوم بتتدريب وكلاء الصحة على كيفية وضع خطة تدريبية للمديرية تتماشي مع خطة الوزارة حيث يعمل داخلها مدراء التدريب في المديريات ويكون تحت توجيههم المباشر مسئولي التدريب، وتم بالفعل تنفيذ مشروع لمسئولي التدريب في محافظة القليوبية ثم المنوفية وفى الجيزة.

 

من يقوم بتدريب الأطباء؟

يقدم الدورات التدريبية أطباء حاصلين علي ماجستير في التعليم والتدريب الطبي المستمر، ولا يقتصر التدريب على النواحى النظرية وإنما يشمل أيضاً نواحي عملية،  ويتم تكوين قاعدة من قبل أعضاء الموارد البشرية لمعرفة الاحتياجات الفعلية للطبيب  إذا كان يحتاج لتدريب أساسي أو تدريب متقدم، إذا كان الطبيب متولي منصب اداري فيتم تخصيص دورات محددة له هذا إلى جانب معرفة التخصص لتقديم دورات مفيدة في كل جانب.

 

ماذا يعني التدريب السلوكي للأطباء؟

توجه الوزير الآن  يسعى نحو دعم التدريب السلوكي أيضاً للأطباء، ودعم المهنية في تقديم الخدمة لتحقيق أسس النزاهة والشفافية والعمل على ترشيخ مبادئ ولاء الأطباء لوزارة الصحة، ومن هذا المنطلق بدأنا مشروع قومي في القطاع تحت عنوان”اتجاهات الادارة الحديثة في مكافحة أسس الفساد الاداري وترسيخ مبدأ النزاهة والشفافية في تقديم الخدمة للمرضي”، والذي يدعو الأطباء لتسهيل اجراءات العمل من خلال معرفة قوانينه بشكل جيد ويكون كل طبيب على دراية تامة بما له وما عليه.

 

هل تقوم الإدارة بالإبلاغ عن أي خلل إداري من خلال هذه المشروع؟

دورنا ه التقييم الإداري لكل شخص ووضع التوصيف الوظيفي له ووضع اجراءات الترقي من خلال التقييم، ولكن ليس الابلاغ عن الفساد، ولكن نعمل على التوعية بمدونات السلوك الوظيفي للأطباء، لأنه في بعض الأحيان يكون هناك أساليب غير مباشرة تؤدي لخلل في العمل لذلك ندعم شخصية الطبيب.

 

كيف يتحقق مبدأ التقييم المستمر للأطباء؟

تقدم دورات تدريبية بالساعات المعتمدة التي يحتاجها الطبيب من أجل الترقي داخل العمل، مما يضمن دعم التقييم المستمر للأطباء والتشجيع على دورات التعليم الطبي المستمر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى