fbpx
أهم الأخبارالنقابات

خالد سمير: 90% من الأطباء لا يشاركو فى انتخابات النقابة

كتب – محمد أبوزيد

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، إن قوانين الانتخابات الحالية للنقابات بها مشكلة، لأنها موحوده منذ الستينات، وفترة الحزب الواحد وفكرة سيطرة الحزب الحاكم على كل ما هو جماهير وقتها والسيطرة على مفاصل الدولة، ومنها النقابات.

وأضاف سمير ل”دكتور نيوز”، أن فى مصر الاشتراك فى النقابات إجبارى وشرط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، ولا يوجد دولة فى العالم تسير بهذا النظام، وفى الماضى كان كل ذلك يهدف للسيطرة على أعضاء النقابات.

وأشار إلى النقابات أعطيت سلطة محاسبة أعضائها بحيث تكون احدى وسائل التنكيل بالمعارضين، وجعلت طريقة الانتخابات على مستوى الجمهورية بحيث تكون مستحيلة على الأعضاء، فلا يوجد شخص ينتخب على مستوى الجمهورية كلها سوى رئيس البلاد.

وتابع:” فكرة انتخاب بعض النقابات لمجلسها على مستوى الجمهورية شبه مستحيله وتهدف لأن يكون هناك سيطرة للتنظيم الموجود على هذه النقابات، ومن المستحيل ان الأطباء على مستوى الجمهورية يعرفون ال25 مرشحا لمجلس النقابة، حتى بعد نجاحهم.

واستطرد:” هذا يدل على وجود مشكلة، لافتا الى ان النقابات فى الدول المتقدمه تكون اختيارية، على مستوى مساحات قليلة فى محافظة أو مدينة، حتى يعرف الأطباء المرشحين بشكل جيد، والنقابة العامة التى تكون على مستوى القطر، يكون هناك مندوبين عن هذه النقابات يجتمعون مرة أو مرتين فى مؤتمر عام لمناقشة مشاكل المهنة.
ولفت عضو مجلس نقابة الأطباء، الى أن الوضع الموجود فى مصر ليس له علاقة بما سبق الحديث عنه فى الدول الاخرى، وأدى ذلك الى ان هناك 90% من الأطباء غير منخرطين فى العمل النقابي ولا يشاركون فى انتخابات النقابة، وهذا يؤدى الى استغلال البعض فالذى يستطيع السيطرة على النقابة يسيطر على منبر هام جدا، ويستطيع منه مخاطبة الناس وفرض أفكاره على كل الأطباء.

وتابع:” ما تفعله المجموعة الحالية بالنقابة وحديثها عن المجانية ليس فكر الأطباء فى مصر، وأن أحد أسباب ضياع الأطباء فى مصر هى فكرة مجانية الخدمات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى