fbpx
ابحاث و دراسات

دراسة أمريكية: الكسل من علامات الذكاء المرتفع

كتب – محمد حسن:
كشفت نتائج دراسة أمريكية عن أن الكسل يُعد إحدى علامات الذكاء المرتفع، وأن من يفكرون في المقابل هم أقل نشاطا.
وبحسب صحيفة (الإندبندنت) البريطانية، فإن البحث الجديد قد يثبت صحة النظرية القائلة إن الأذكياء يقضون المزيد من الوقت في حالة كسل أكبر من نظرائهم النشطين.
ويبدو أن نتائج الدراسة الأمريكية تدعم فكرة أن الأشخاص أصحاب معدلات الذكاء المرتفعة يشعرون بالملل بشكل أقل سهولة، وهو ما يقودهم إلى قضاء المزيد من الوقت وهم يفكرون.
أما بالنسبة للنشطين، فربما يكونوا أكثر صحة من الناحية البدنية، حيث يحتاجون لتحفيز عقولهم عن طريق الأنشطة الخارجية، بحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ساحل خليج فلوريدا الأمريكية، واعتمدت على اختبار قديم أجري على مجموعة من الطلاب منذ 30 عاما.
وأجرى الباحثون استبيانا تحت عنوان “الحاجة للمعرفة” حيث قاموا بسؤال المشاركين عن أي مدى يتفقون مع الجملة التالية: “أستمتع حقا بالمهمات التي يتخللها الوصول إلى حلول جديدة للمشكلات”.
الباحثون، بقيادة “تود مسيلروي” أستاذ علم النفس، اختاروا 30 من الأشخاص المفكرين و 30 آخرين من غير المفكرين من بين مجموعة كبيرة من المرشحين.
على مدار أسبوع، تم وضع جهاز على أرساغ المشاركين لتعقب تحركاتهم ومستويات نشاطهم، وعرض بيانات متواصلة حول كيفية عمل نشاطهم البدني.
وأظهرت النتائج أن المجموعة المفكرة كانت أقل نشاطا مقارنة بالمجموعة الأخرى.
وأوضح الباحثون أن نتائج الدراسة قد تثري فكرة أن غير المفكرين يشعرون بالملل بشكل أسهل، ويبقون في حاجة لملء أوقاتهم بالنشاط البدني.
لكن “مسيلروي” يشير في الوقت نفسه إلى أن الأشخاص الأقل نشاطا، بغض النظر عن مستوى ذكائهم، ينبغي أن يكون هدفهم هو رفع مستويات نشاطهم العام لتحسين صحتهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى