fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: المشروبات الكحولية تسبب 7 أنواع من السرطان

كتب – محمد حسن:

خلصت دراسة جديدة إلى أن احتساء المشروبات الكحولية يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة ب 7 أنواع من السرطان.

وذكرت شبكة (سي بي إس) الأمريكية أنه وفقا لتحليل الدراسة الحالية التي تربط بين احتساء الكحوليات والسرطان، فإن أنواع السرطان تشمل سرطان الدماغ والرقبة والمريء والكبد والقولون والمستقيم وسرطان الثدي لدى النساء.

جاء ذلك وفق تحليلات الدراسة التي أجرتها جيني كونور من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، والتي احتوت مراجعات شاملة على مدار السنوات العشر الماضية من قبل الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان والوكالة الدولية لأبحاث السرطان ومراكز ومعاهد أخرى.

وخلصت الدراسة إلى أن الأنواع السبعة من أمراض السرطان التي تتسبب فيها الكحوليات تشكل نسبة 5% من حالات الوفيات بالسرطان في شتى أنحاء العالم، بصرف النظر عن نوع الكحوليات سواء كانت خمورا أو بيرة أو كحوليات قوية، حيث يزداد الخطر بالنسبة للشخص كلما أسرف في احتساء الكحوليات، بحسب “العلاقة بين الجرعة والاستجابة”.

وألمحت كونور إلى أن الإقلاع عن الشراب ربما يساعد في بعض الحالات، قائلة :”هناك أدلة على حدوث انعكاس للخطر في حالات سرطان الدماغ والرقبة والكبد عندما يتوقف استهلاك المشروبات الكحولية”.

وتقول الدكتور سوزان جابستور نائب رئيس برنامج أبحاث علم الأوبئة في جمعية السرطان الأمريكية في تصريحات لشبكة “سي بي إس”: “إن هذه التحليلات تؤكد ما هو معروف بالفعل عن الكحول والسرطان”.

وتابعت “تلك الدراسة هي مجرد استعراض لأدلة طبية موجودة فعليا، وفي الأساس قام ناشر الدراسة بتفسير الأدلة الطبية حتى يفهم الناس”.. لافتة إلى أنها ليست دراسة لأية بيانات جديدة.
.. لكنها فرصة جيدة للتذكير بالعلاقة بين الكحول والسرطان وبأن الحد من احتساء الكحول يكون دائما أفضل”.

وألمح مسؤولو الصحة إلى أن الربط بين الكحوليات والسرطان ربما يحفز محتسي الخمور على محاولة تقليص كميات الكحوليات.

وتقول الدكتور جانا ويت من معهد أبحاث السرطان البريطاني – في تصريحات لصيحفة الجارديان – :”قضاء أيام دون احتساء الكحول خلال الأسبوع هي طريقة جيدة لتقليص الكمية المحتساة”.

وتتابع “يمكن أيضا لمحتسي الخمور استبدال المشروبات الكحولية بمشروبات غازية واختيار كميات أصغر من المشروبات الكحولية مع عدم الاحتفاظ بمخزون من الخمور في المنزل”.

وخلصت الدراسة أيضا إلى أن خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة كان أعلى بين الشباب الذين يدخنون ويحتسون الكحول معا.

ويقول باحثون في الكحوليات :”عندما يتعلق الأمر باحتساء الكحوليات والسرطان، ينبغي على الأشخاص الأخذ في الاعتبار العوامل المسببة للمرض بما في ذلك تاريخهم في التدخين وتاريخ العائلة في السرطانات الناجمة عن الكحول وخطر الإصابة بالقلب”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى