fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

زيادة الفرق العاملة في مبادرة “الكشف عن سرطان الثدي” بدمياط

عقد الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة في دمياط، اجتماعا موسعا مع فريق إدارة ومتابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية والكشف عن أورام الثدي بمحافظة دمياط.
وأثنى وكيل الوزارة، على الأداء المميز لفرق العمل بكافة الوحدات والمراكز والمستشفيات، كما ناقش خلال الاجتماع ما جرى إنجازه من المستهدف في المبادرة وسبل تطوير الأداء والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة وكذلك زيادة عدد الفرق العاملة بالمبادرة بداية من الأسبوع المقبل بعد عمل التدريب اللازم للفرق الجديدة من الطبيبات والممرضات.
وشدد وكيل الوزارة، على ضرورة المتابعة الميدانية من فرق الإشراف ومعاونة الفرق في أداء عملها على الوجه الأكمل.
يذكر أن وكيل الوزارة ووكيل المديرية، قد زارا مركز أورام دمياط لمتابعة الحالات التي جرى إحالتهن للمركز والتقى مدير المركز وجرى الاتفاق على التنسيق الكامل ودعم مركز الأورام بخدمات الماموجرام والأشعة الفوق صوتية المتوفرة بمستشفى دمياط التخصصي.
وتستقبل وحدات ومراكز ومستشفيات مديرية الصحة بدمياط، الإناث والسيدات من سن 18 عاما فما فوق بعدد 77 فريقا، موزعين بمراكز المحافظة بهدف تغطية المستهدف البالغ 502 ألف منتفعة.
وذكر وكيل وزارة الصحة، أنه جرى تخصيص 37 فريقا بمركز ومدينة دمياط 14 فريقا بمركز ومدينة فارسكور و13 فريقا بمركز ومدينة كفر سعد و8 فرق بمركز ومدينة الزرقا و5 فرق بمركز ومدينة كفر البطيخ، كما يجرى استقبال المنتفعات من سن 18 عاما فما فوق.
وتستهدف المبادرة، إجراء فحص مبكر لأورام الثدي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية كالضغط والسكر والسمنة مع الاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدات في عمر الإنجاب، ويجرى الكشف عن طريق فرق مدربة طبيبات فقط.
من جهته أكد الدكتور محمد جمال الغباشي منسق المبادرة بمديرية الصحة بدمياط، أن بروتوكول العمل يشمل استقبال الإناث والسيدات من سن 18 عاما إلى سن 25 عاما، بهدف التوعية والتثقيف الصحي.
ويجرى استقبال السيدات والإناث من عمر 25 عاما، حتى 35 عاما، بهدف التوعية، على أن يجرى عمل الكشف الإكلينيكي للمنتفعات، إذا ما جرى اكتشاف أي عوامل خطورة، بينما يجرى عمل الكشف الإكلينيكي لجميع المترددات من سن 35 عاما، فما فوق علما بأنه في حالة وجود أي حالات إيجابية يجرى تحويل المنتفعة إلى المستشفيات لاستكمال الفحوصات والعلاج.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى