fbpx
أهم الأخبارالعيادة

سميح بدير: مريض السكر له ضوابط للتعامل مع مرضه في رمضان

1 – مريض السكري في شهر رمضان يستحسن أن يمتنع عن الصيام خصوصاً مريض السكري من النوع الأول ( المعتمد على الأنسولين) إلا أنه قد يصر على الصيام مما قد يترتب على ذلك من مضاعفات.

2 – لا ينبغي الصوم لمرضى السكري من النوع الأول الذين يعانون نوبات ارتفاع أو انخفاض متكررة في السكر أو الاثنين معاً وكذلك بالنسبة لمريضة السكري الحامل.

3 – كما يُطلب من مرضى السكري بمختلف أنواعه الانتباه لأعراض انخفاض السكر التي تتضمن الصداع واضطراب الرؤية والوعي وحدوث رعشة بالأطراف والشعور بزيادة في ضربات القلب وفي الحالات الشديدة التشنجات.

4 – وعلى مريض السكري أن يقطع الصيام إذا شعر بأعراض انخفاض السكر وأن يتناول على الفور طعاما أو شرابا محلى كالعصير أو العسل أو أقراص جلوكوز لرفع مستوى السكر في الدم.

5 – وبشكل عام يُنصح مريض السكري بتأخير وجبة السحور مع تضمينها حصصا من النشويات والأطعمة الغنية بالألياف البطيئة الهضم ( الطماطم و الخيار والقثاء والفجل و الجرجير و البصل و البقدونس) إضافةً إلى أطعمة أخرى كالحبوب الكاملة والخبز والعدس والحليب والأرز المسلوق والقمح الكامل والفاكهة المسموحة

6 – ولا بد من شرب المياه بكثرة وتجنب المشروبات السكرية والحلوى بأنواعها والمشروبات التى تسبب الجفاف كالمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين والشاي والقهوة.

7 – يجب كسر الصيام في حال انخفاض معدل السكر في الدم إلى ما دون الـ 70 ملجم/دل ويجب على المرضى الذين يعانون السكري من الفئة الأولى ويعتمدون على الأنسولين أن يفطروا إذا ارتفعت نسبة السكر في الدم إلى أكثر من 250 ملغ/دل. 

د. سميح بدير

استشاري التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى