fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نواب البرلمان يطالبون بزيادة ميزانية الصحة بعد تدهور حالة المستشفيات

طالب نواب لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بزيادة مخصصات الصحة في الموازنة الجديدة 2019/2020.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب، حيث أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أهمية زيادة موازنة الصحة، وإعداد دراسة لتمويل قطاعات الصحة و التعليم و فقا لاحتياجاتها.
و قال محمد العماري رئيس لجنة الصحة، إن نظام التأمين الصحي بني على أساس دراسة اكتوارية، موضحا أن الصحة قد تهبط بالمستوى الاجتماعي للأسرة من مستوى لآخر، في الوقت الذي أكد فيه على أهمية المستشفيات النموذجية و العلاج على نفقة الدولة.
و انتقد العماري انخفاض الإنفاق الحكومي على قطاع الصحة مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي، موضحا أن الانخفاض في الإنفاق على قطاع الصحة يحتاج مراجعة خاصة بعد النسبة الكبيرة التي تلتهمها الأجور .
فيما تحفظ ياسر عمر وكيل لجنة الخطة و الموازنة على موقف وزارة التخطيط و المالية من وزارة الصحة .
و ردا على أسئلة النواب قالت وزيرة الصحة د. هالة زايد: “لا نبني مستشفيات جديدة و إنما نستكمل المستشفيات الموجودة و المقاولين يعملون و فقا لأولويات نظام التامين الصحي “.
وقال مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة و الموازنة، إنه إذا ارادت وزارة الصحة تعديل قانون التامين الصحي فعليها أن تفعل.
وردت الوزيرة: ” القانون أصبح التزام و هو نتيجة عمل مؤسسات مينفعش مصر ميكونش فيها تأمين صحي شامل و المصريون أبدعوا في حملة ١٠٠ مليون صحة و يستطيعوا أن يبدعوا في تطبيق قانون التأمين الصحي”.
و انتقد سالم أحوال المستشفيات، موضحا أن هناك٨٠ مريضا سقطوا من منظومة العلاج على نفقة الدولة، كما انتقد عدم تفعيل الصيانة في المستشفيات.
فردت الوزيرة موضحة إن المشكلة في الأموال و المخصصات المالية لوزارة الصحة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى