fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“وعى بالأطباء العرب” يدشن حملة لتوعية مرضى السكري

كتب– محمد أبوزيد
يحتفل المركز العربى للتوعية الصحية “وعى” التابع لاتحاد الأطباء العرب باليوم العالمي للسكرى، من خلال اقامة حملات توعوية وورش عمل وندوات تثقيفية بخطورة المرض وكيفية الوقاية منه، وذلك حتى نهاية شهر نوفمبر 2017.
وتحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للسكرى هذا العام تحت شعار “المرأة والسكرى” لعدة أسباب أولها أنه يوجد حالياً أكثر من 199 مليون امرأة مصابة بمرض السكري، ومن المتوقع أن يرتفع هذا المجموع إلى 313 مليوناً بحلول عام 2040، كما أن هناك 2 من كل 5 سيدات تصاب بمرض السكري في سن الإنجاب، ويمثلن أكثر من 60 مليون سيدة في جميع أنحاء العالم.
كما أن مرض السكري هو السبب الرئيسي التاسع للوفاة في النساء على الصعيد العالمي، حيث تسبب في وفاة 2.1 مليون حالة سنويا، والنساء المصابات بداء السكري من النوع الأول لديهم خطر متزايد للإجهاض المبكر أو وجود طفل مع تشوهات.
ويعتبر اليوم العالمي للسكري هو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويحتفل به في 14 نوفمبر من كل عام ، وشهد عام 1991م بداية أول احتفال لليوم العالمى للسكرى وتم تحديد ذلك التاريخ من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.
وأكد الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، أن الحملات التوعوية التى ينفذها مركز “وعى” برئاسة الدكتورة أميمة كامل تقوم بدور فى غاية الأهمية حيث أن المركز لا يكتفى فقط بنشر التوعية بل يقوم بتدريب المتطوعين الذين يحملون راية التوعية ويعملون على نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع والتنفيذ الفعلى لقاعدة “الوقاية خير من العلاج” وهو أمر في غاية الأهمية لما له من أثر إيجابي على الفرد والأسرة والمجتمع، وعلى الدولة التي تنفق ملايين الجنيهات لعلاج غير القادرين.
فيما قالت الدكتورة أميمة كامل رئيس المركز، إنه يمكن الوقاية من السكري من النوع الثانى من خلال التغذية والسلوكيات الصحية قبل وأثناء الحمل، وكذلك تغذية الرضع والأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
كما يجب تحسين الزيارات السابقة للولادة أثناء الحمل من أجل تعزيز الصحة لدى الشابات والكشف المبكر عن مرض السكري، وينبغي تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على تحديد وعلاج وإدارة ومتابعة مرض السكري أثناء الحمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى