fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

1.8مليون مصري مصابين بقصور عضلة القلب و50% منهم معرضون للوفاة

 

أطلقت مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، بالتعاون مع الجمعية المصرية لرعاية مرضى قصور عضلة القلب، ومؤسسة كارديو أليكس، والجمعية المصرية لأمراض القلب، وشركة نوفارتس للأدوية حملة “حِبْ الحياة” التي تهدف إلى تسليط الضوء على مرض قصور عضلة القلب وأحدث التطورات العلاجية.

وقال الدكتور مجدي يعقوب، أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية لندن الإمبراطورية، ومؤسس (مؤسسة مجدي يعقوب للقلب) في أسوان “مازال مرض قصور عضلة القلب يستشري بلا هوادة، وفي مقابل هذا الانتشار المستمر للمرض، كان للتطورات الأخيرة في فهم أسباب تقدم المرض دورًا فعالاً في إدارته بفاعلية أكبر.

وقد أدى استخدام توليفة من العقاقير وأجهزة مساعدة بطين القلب الأيسر إلى تحسين توقعات إصلاح كل من التغيرات البنيوية والوظيفية التي تحدث في القلب، ويعد استخدام النوع الأنسب من العلاج في الوقت المناسب أمرًا ضروريًا لتخفيف الأعباء الناتجة عن الإصابة بقصور عضلة القلب”.

وقال الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية، ورئيس مؤسسة كارديو أليكس، إن قصور عضلة القلب يمثل مشكلة صحية كبيرة تتفاقم حجمها على مستوى العالم، حيث يعاني من هذا المرض 60 مليون شخص.

وأضاف أن خطورة  قصور عضلة القلب تتجاوز عدة أنواع من السرطان، وذلك بسبب طبيعته كمرض يتقدم باستمرار، ومن الصعب أن تستقر حالة المصابين به، مشيرًا إلى أن حوالى 50% من المرضى معرضين لخطورة الوفاة خلال خمس سنوات من التشخيص.

وقال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن حوالي 63% من مرضى قصور عضلة القلب يعانون من أعراض الاكتئاب، لذلك يلعب مقدمو الرعاية، بجانب أساليب وسلوكيات الرعاية الذاتية، دورًا هامًا في حياة المصابين.

وأوضح ” إن المرضى في مصر لا يعلمون الكثير عن حالتهم المرضية، والعديد منهم يعتقد أن قصور عضلة القلب يعتبر ببساطة نتيجة طبيعية للتقدم في السن ولذلك لا يسعون للعلاج.

ونحن نشجع المرضى على القيام بدور فعال في فهم حالتهم، ومعرفة أسباب الأعراض التي يعانون منها وكيفية إدارتها عندما تزداد سوءًا، فسوف يؤدي ذلك إلى نتائج صحية أفضل على المدى الطويل”.

قال الدكتور محمود حسنين، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية ورئيس الجمعية المصرية لرعاية مرضى قصور القلب “قصور عضلة القلب هو أحد أكثر أمراض القلب انتشارًا في مصر، حيث يعاني منه حوالي 1.8 مليون شخص، منهم 1.2 مليون مصابين بقصور عضلة القلب الانقباضي”.

وأشار إلى أن الجمعية المصرية لأمراض القلب، قامت بدراسة موسعة على مستوى الدولة لمدة عامين بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وبمشاركة أكثر من 2.145 مريض.

وكشفت هذه الدراسة أن مرضى قصور القلب المصريين يصابون بالمرض قبل نظرائهم الأوروبيين بحوالي 10-13 عام، وأن حوالي 60% من المرضى مدخنين”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى