fbpx
أهم الأخبارالعيادة

10 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

 رشا جلال
يقول الدكتور سميح بدير استسشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنه، إن هناك بعض التدابير المنزلية للتخلص من عدوي التهاب الجيوب الأنفية، ومن الأفضل استشارة الطبيب إذا إستمرت هذه الأعراض في الظهور بعد محاولة إستعمال العلاجات المنزلية لمدة أسبوع.
 
ويوضح “بدير” العلاجات المنزلية لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية فيما يلي:
 
1 – حاول أن تأخذ قسطًا وافيًا من النوم والراحة خلال هجمات التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
 
2 – وعاء نيتي، ويشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة ووضع فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل ووضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية والتخلص من الالتهابات، ويمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل إضافة بضع من قطرات اليود- ملح البحر- محلول مضاد للميكروبات- ماء أوكسجين- زيت الأوريجانو ويمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح.
 
 
3 – يجب الامتناع عن التدخين نهائيًا وعدم الجلوس في مكان يدخن فيه آخرون.
 
4- عمل كمادات ساخنة وباردة: وذلك عن طريق وضع منشفة في وعاء بارد ومنشفة في وعاء ساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة.
 
5- البخار: إذا كنت تعاني من التهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة ستشعر بالراحة بمجرد استنشاق البخار، ويمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك والرقبة جيداً والقيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف، فيمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع، ثم بعد الانتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق.
 
6 – العلاج بالوخز: وهو تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة التقاء الحاجبين معاً وتثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه.
 
7 – مسحات الأنف: يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل زيت شجرة الشاي – بخار النعناع.
 
8 – الفجل الحار: يعمل مدرًا جيدًا ويفيد في أمراض الجهاز التنفسي حيث يستعمل ضد البرد والأنفلونزا والحمى وكطارد للبلغم ومضاد حيوي ويمكن استعماله في علاج مجاري الجهاز التنفسي والمجاري البولية كمطهر، ويمكنك استعمال الفجل الحار في علاج الجيوب الأنفية بحيث تؤخذ معلقة ويضاف إليها ماء مغلي ثم تترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب وينصح بعدم استخدام الفجل الحار من قبل المرضى الذين يعانون من قلة إفرازات الغدة الدرقية.
 
9- الشاي: يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخرى وهي فصوص الثوم المهروس- أوراق الزعتر- أوراق المريمية – الزنجبيل المطحون – أوراق الليمون، ويفضل عدم إضافة الحليب أو أي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية.
 
10 – عرق السوس: يمكن استخدامه ضد التهابات الجيوب الأنفية عن طريق تناول مشروب العرق سوس وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه ومزجها مع ماء وتناوله مرتين يوميًا.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى