fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«التصديرى للدواء»: صادرات مصر من الأدوية انخفضت من 250 لـ 193 مليون دولار

 

كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية د. ماجد جورج، عن انخفاض عائدات صادرات الأدوية بسبب انخفاض سعر العملة عقب تعويم الجنيه، مشيرًأ إلى أن صادرات مصر من الدواء انخفض من 250 مليون دولار في 2016 إلى 193 مليون دولار في 2018.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامح “صالة التحرير”، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن الانخفاض سببه أن معظم الصناعات التصديرية من الدواء كانت متجهة للدول العربية التي تربط سعره بما هو عليه في دولة المنشأ، بحيث تحسب سعر الدواء فى مصرى وتحوله لدولار، ومع انخفاض سعر الجنيه المصرى انخفضت العائدات.

وأوضح أن المجلس يسعى حاليًا للاتجاه للسوق الافريقيةن مشيرًأ إلى أن نسبة صادرات الأدوية المصرية لافريقيا سيئة جدًا، لأن الدول الافريقية تستورد دواء بقيمة 16.5 مليار دولار، وحصة مصر منهم 65 مليون دولار فقط، مطالبًا بعقد اتفاقيات على مستوى الدول لتعظيم صادرات مصر لافريقيا، وسعى وزارة الصحة لعقد اتفاقيات التسجيل المتبادل للأدوية مع الدول الافريقية.

مصر رقم 10 في أبحاث الدواء المنشورة في المجلات العملية

من جهته قال د. محيي حافظ، رئيس لجنة الصحة والصناعات الدوائية باتحاد المستثمرين، عضو غرفة صناعة الدواء، إن هناك عدم فهم من وزارة الصحة لطبيعة عمل صناعة الدواء القائمة على البحث العلمي وإنتاج المنتجات لصحة الإنسان والحيوان.

وأضاف محيي حافظ، في حواره مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن إنتاج الدواء قائد على تعاون الصيادلة والكيميائيين والمهندسين والكيميائيين والأطباء، وتضافر جهود يتم تحت مظلة شركة الدواء في أي مكان بالعالم.

وتابع محيي حافظ “وزارة الصحة تنظم تسجيل الأدوية وتداولها ولكنها بعيدة عن البحث العلمي وتشبيك الصناعة”.

وأشار محيي حافظ إلى أن “تراجع الصناعة الوطنية سببه عدم نزول الأبحاث العلمية الجادة في الجامعة مجال الصناعة “.

وتابع محيي حافظ “آخر إحصائية من إحدى الجهات الأمريكية المشهورة في رصد الأبحاث صنفت مصر رقم 10 في أبحاث الدواء المنشورة في المجلات العملية ذات القيمة العالية ولكن الصناعة الوطنية متراجعة، وهناك فجوة بين البحث العلمي المتقدم والصناعة المتأخرة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى