كشف د. حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن أسباب التأخير في الإعلان عن حركة نيابات الأطباء 2023 حتى الآن، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى تجميع البيانات ودقة تحديد الاحتياجات والتخصصات.
أهم الأخباراخبار الصحةتقارير وحوارات

«الصحة» تكشف أسباب تأخر الإعلان عن حركة نيابة «الأطباء».. وموعدها

 

كشف د. حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن أسباب التأخير في الإعلان عن حركة نيابات الأطباء 2023 حتى الآن، مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى تجميع البيانات ودقة تحديد الاحتياجات والتخصصات.


وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، أمس، أنه لا يوجد أي عرقلة في حركة نيابات الأطباء، وجرى تأجيلها من قبل لشهر ديسمبر الحالي، وسيعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك 90% من الأطباء يسجلون في الشهادات المهنية «البورد» والزمالة المصرية، وهو غير مرتبط بمواعيد معينة كما هو الحال في رسالات الماجستير، موضحا أن الماجستير هو شهادة مهنية بجانب جزء نظري.

وكان أطباء التكليف الدفعة الجديدة، أطلقوا استغاثة بسبب تأخر الاعلان عن حركة تكليف سبتمبر 2023، وأعلنوا عن عدة تخوفات ومطالب خلال الاستغاثة التى أرسلوها لـ «دكتور نيوز».

واشتكى الأطباء من تأخر وزارة الصحة فى الاعلان عن حركة تكليف سبتمبر 2023، وقالوا إن حركة التكليف دائمًا ما كان يعلن عنها أول شهر ديسمبر، وهو ما لم يحدث حتى الأن، ولا توجد هناك أى معلومات عن الاعلان عنها قريبًا، مطالبين بالاعلان عن الحركة فى أسرع وقت وعدم تأجيلها للعام المقبل.

الأطباء يطالبون بتلافى مشاكل حركات التكليف السابقة خاصة فى التخصصات

وحذروا من تأخير الحركة سبتمبر ٢٠٢٣ عن موعدها المحدد، ونية تأجيلها إلى شهر مارس ٢٠٢٤،  موضحين أن هذا الأمر سيؤدى إلى تفويت فرصة التقديم في الترشيح الوزاري لشهر أبريل والذي يتطلب القبول في التخصص أولاً، اضافة إلى عدم القدرة علي التقدم في نظام الزمالة حيث أنها تتطلّب قضاء مدة ستة أشهر في التخصص، كما يؤدي هذا التأخير إلى تراكم الدفعات وزيادة أعداد الأطباء المتقدمون للحركة، إضافة إلى الأعداد الشحيحة في الأماكن والتخصصات مما يؤدي الي المزيد من الاستنفاذ و ضياع الحقوق.

وطالبوا بتلافى سلبيات ومشاكل حركات التكليف السابقة، والتى كان أبرزها زيادة نسبة التخصصات الملحة على حساب التخصصات الأخرى، والى أدى إلى شح فى تخصصات مثل النفسية والعصبية والباطنة العامة، ونقص تخصصات الجلدية والنسا والقلب والرمد والعظام، لصالح تخصصات الطوارىء والتخدير والعناية وطب الأسرة.

وقالوا إن هذا الأمر يؤدى إلى زيادة العبء على شباب الأطباء وزيادة عدد ساعات العمل والضغط النفسي والبدني، وقد دفع في الشهور الماضية عدداً منا حياتهم ثمناً لذلك.

وطالبوا بزيادة تخصصات الجلدية والنسا والقلب والرمد والعظم، وتحجيم الاعداد في التخصصات المُلحة، إضافة إلى مضاعفة الاحتياجات في مستشفيات الأمانة والمعاهد التعليمية، وفصل دفعة تكميلي ٢٠٢٣ عن الحركة المرتقبة حيث أنه لم يمضي علي تكليفهم بضعة أيام، مثلما حدث مع دفعة تكميلي ٢٠٢٢.

يذكر أن النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة موجه لوزير الصحة بشأن تأخر حركة نيابات الأطباء سبتمبر ٢٠٢٣، مطالبا بتعجيل نزول إعلان الحركة وعدم تأجيلها إلى العام المقبل، وتفادي طلب تخصصات بالمستشفيات التي تظهر في الإعلانات ولكنها غير موجودة بالفعل على أرض الواقع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى